بشائر من قنا وأرض الفيروز| توريد القمح يتواصل .. ورفع جاهزية الشون والصوامع

استمرار توريد الذهب الأصفر للصوامع والشون بالمحافظات
استمرار توريد الذهب الأصفر للصوامع والشون بالمحافظات

متابعة: سناء عنان ــ حازم نصر - صالح العلاقمى ــ فوزى دهب - عبداللاه محمد ــ سليمان محمد - ضياء أبو كيلة ــ خالد حسن - محمد الشامى

واصلت صوامع ومطاحن وشون المحافظات استقبال حصاد القمح ومتابعة أعمال التوريد للموسم الجديد وتذليل جميع العقبات أمام المزارعين لتسليم المحصول في سهولة ويسر وفقًا للقواعد والضوابط المنظمة.

في الشرقية، شهد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، انطلاق موسم حصاد القمح بقرية صفيطة بمركز الزقازيق وذلك بحضور القيادات الزراعية والتنفيذية وعدد من مزارعى القرية، بينما أوضح المهندس أشرف طه، مدير عام الزراعة، أنه تم حصاد ٣٥ ألفا و٩٥١ فدانا من إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة.

وفي الدقهلية، استقبلت الصوامع 13 ألفًا و868 طن قمح خلال أول 5 أيام من موسم التوريد الجديد، وأوضح السيد دايره وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أن معظم هذه الكميات استقبلتها صوامع المحافظة ومطاحن شرق الدلتا، وقال إن الصوامع وحدها استقبلت 7 آلاف و152 طنا وهى كمية تزيد على نصف إجمالي ما تم توريده، بينما استقبلت مطاحن شرق الدلتا 4 آلاف و750 طنا، كما تم توريد 114 طنا لمطاحن جنوب القاهرة، حيث تم نقلها بتصريح معتمد لخارج المحافظة.

وفى الغربية، أكد المهندس محمد أبوهاشم، وكيل وزارة التموين، أنه تم استقبال 2100 طن من محصول القمح بشون وهناجر وصوامع المحافظة، وأوضحت لجنة المرور المركزية لتوريد القمح أن هناك 24 موقعا تخزينا مختلفة بالمحافظة مستعدة لاستقبال القمح.

وفى القليوبية، أعلن المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، حصاد 16 ألف فدان حتى أمس من إجمالى 39 ألفًا و164فدانا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة، وفى المنوفية، أكد المحافظ اللواء إبراهيم أبو ليمون، أنه تم توريد ما يزيد على 680 طنا بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة وذلك منذ بدء موسم الحصاد، وأشار إلى رفع درجة الاستعداد التام وجاهزية الصوامع والشون والهناجر لموسم التوريد ومراعاتها لكل الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية باعتباره محصولاً استراتيجيا مهماً.

وفي سوهاج، أعلن المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الكمية التى تم توريدها من داخل المحافظة حتى أمس بلغت 1125 طن قمح وأنه حتى الآن لم تصل أى كمية من الأقماح من خارج المحافظة.

في شمال سيناء شهد المحافظ اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة، موسم حصاد القمح والشعير فى مزرعة مدرسة الشهيد محمد أيمن بكير الثانوية الزراعية المشتركة بالعريش.

وأكد اللواء شوشة، أن شمال سيناء تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة فى شتى القطاعات خاصة قطاع الزراعة، حيث توفر محطة معالجة مياه بحر البقر 5.6 مليون متر مكعب من المياه تكفى لزراعة 456 ألف فدان بوسط سيناء، وأوضح أن مياه ترعة السلام تروى مساحة 275 ألف فدان أخرى، بخلاف المشروع الكبير المتمثل فى التجمعات التنموية بوسط سيناء، ومنح كل مواطن منزل ومساحة 5 أفدنة زراعية، وأضاف أن المحافظة ستصل قريبا إلى زراعة مساحة لا تقل عن مليون فدان بما يتوافر لديها من مقننات مائية.

بينما استقبلت شون وصوامع كفر الشيخ 2608 طن من محصول القمح الجديد من خلال 25 موقعا تم تجهيزها للاستقبال والتخزين .

فى سياق متصل حصدت محافظة قنا المركز الأول على مستوى الجمهورية فى تحسين إنتاجية محصول القمح، حيث حصلت مدرسة خزام الثانوية الزراعية التابعة لإدارة قوص التعليمية على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى تحسين إنتاج محصول القمح من ١٥ إلى ٣٠ أردبا للفدان بأسلوب الزراعة الذكية، فى إطار المشروع الذى تشرف عليه الإدارة العامة للتعليم الزراعى بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصرى والمعمول من هيئة المعونة الأمريكية.