المستشار الألماني يستنكر ضربات إيران الجوية على إسرائيل

المستشار الألماني أولاف شولتز
المستشار الألماني أولاف شولتز

استنكر المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم الأحد 14 أبريل، الضربات الجوية على إسرائيل التي شنتها إيران الليلة الماضية.

وكان المستشار الألماني، قد وصلته أنباء التصعيد بين إسرائيل وإيران، في طائرته أثناء طريقه إلى  الصين، رفقة وفد تجارى.

وصرح شولتز:  بهذا الهجوم غير المسئول وغير المبرر، تخاطر إيران بإشعال حريق إقليمي، في هذه الأوقات الصعبة، تقف ألمانيا بشكل وثيق إلى جانب إسرائيل، بحسب قوله.

المستشار الألماني يزور رومانيا السبت المقبل

ووفقًا للمعلومات الواردة من المحيطين به، كان شولتز على علم باستمرار بالتطورات في الشرق الأوسط خلال الرحلة الليلية إلى الصين، وأن الوفد كان على اتصال وثيق بالسلطات الأمنية الألمانية .

وفي ذات السياق، كان المستشار الألماني ومستشاروه يخشون بالفعل قبل الرحلة إلى الصين من أن إيران قد تؤدي إلى تصعيد الوضع في الشرق الأوسط من خلال مهاجمة إسرائيل أثناء وجود المستشار في الصين أو في الطريق إلى هناك.

ويريد شولتز الاجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين يوم الثلاثاء ، وكان المسار الدقيق للبقاء حتى تلك اللحظة غير واضح في البداية بعد أنباء الهجوم الإيراني، ولم يتم استبعاد التغييرات في البرنامج المخطط له.

وصرح المتحدث الرسمي للحكومة الألمانية، ستيفن هيبستريت: "سنناقش الآن المزيد من ردود الفعل عن كثب مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع ، ومن المتصور، على سبيل المثال، أن تعقد مجموعة السبع مؤتمرا عبر الفيديو يوم الأحد لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط".

وبدأت إيران، مساء يوم السبت 13 أبريل، في شن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، قال الحرس الثوري الإيراني عنه أنه سيكون "هجومًا مركبًا".

يأتي ذلك ردًا من طهران على استهداف إسرائيل لمقر القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قصفت طائرات حربية إسرائيلية مطلع أبريل الجاري مقر القنصلية، ما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل.

وأكد التلفزيون الإيراني، يوم السبت 13 أبريل، بدء هجوم واسع بالمسيرات على إسرائيل يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في أرض فلسطين المحتلة.

ونقل الإعلام الإيراني الرسمي عن الحرس الثوري الإيراني قوله في بيان إنه استهدف أماكن محددة في إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ.

ومن جانبه، تحدث دانيال هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عن أن الاستعداد الكامل للجيش الإسرائيلي للرد على الهجوم الإيراني.  

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي، "سنعمل على منع أي مسيرات إيرانية من بلوغ إسرائيل"، مضيفًا أن "هناك استعدادًا من سلاح الجو لمواجهة أي تهديد إيراني".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية قولها بأن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ "كروز" وليس فقط طائرات مسيّرة.