«مليحة»| القضية الفلسطينية فى أحضان الدراما المصرية

دياب فى مشهد من «مليحة»
دياب فى مشهد من «مليحة»

بعد أحداث طوفان الأقصى التى زلزلت العالم فى ٧ أكتوبر الماضى نشرت صفحة الإذاعة والتليفزيون تحقيقًا صحفيًا بعنوان «حضور بارز للقضية الفلسطينية فى الدراما المصرية عبر التاريخ» نشر وطالب فيه المتحدثون بضرورة وجود مسلسل يرصد القضية الفلسطينية بشكل مباشر فى الدراما التليفزيونية.

جاء الرد فى دراما رمضان الحالي، بمسلسل «مليحة» الذى عرض فى النصف الثانى من شهر رمضان وتناول الصراع الفلسطينى الإسرائيلى بشكل مباشر، وكان الفن المصرى نجح على مر السنوات فى تناول القضايا الوطنية التى رصدت حرب اكتوبر والاستنزاف وعمليات المخابرات وهى اعمال تناولت الصراع المصرى الإسرائيلي..

«مليحة» بمثابة المولود الفنى الجديد الباعث لبريق الأمل ويحنو على اخوتنا الفلسطينيين ويطيب خاطر معاناة النازحين أمام كيان همجى ومحتل لا يرحم إنسانا كان أو حيوانا يحرق الأخضر واليابس بدموع التماسيح يريد الحصول على تعاطف الغرب حتى يستمر وينتهك ويبيد أكثر وأكثر بطولة دياب، ميرفت أمين،  الفلسطينية سيرين خاص،  تأليف رشا عزت الجزار، وإخراج عمرو عرفة وفى السطور التالية نرصد تفاصيل المسلسل..

بقوة صوت المطربة السورية أصالة وصوت فرقة أكابيلا وابداع إخراجى فى 4 دقائق فقط تم شرح القضية الفلسطينية فى تتر المسلسل كأنها فيلم قصير واستغرق تصوير التتر أكثر من 50 ساعة  على مدار يومين وبضع ساعات وتصدرت أغنية «أصحاب الأرض» مواقع التواصل الاجتماعى وتفاعل معها العديد من رواد التواصل الاجتماعى والتى ظهر فيها دعم مصر للقضية وتغنى على أغنياتها مواطنون من كافة الأعمار،  تم التصوير فى الفيوم، وادى الحيتان، ووادى الريان.

ومشاهد فى مغارة أبو رواش وهى الخاصة بظهور حنظلة، أما لوكيشن التصوير فى غزة فقد بنى بمواصفات خاصة توصف مدى دقة تصميم مواقع التصوير حيث استغرقت أكثر من أسبوعين فى البناء، وأكثر مكان استغرق وقتًا فى التصوير هو موقع غزة الذى ظهر فيه مجموعة من النساء والرجال يشاهدون البحر الذى قدم منه 6 رجال ملثمين.

ثم يبدأ صوت أصالة وهى تقول «ريت المركب الى أخذه وما رده يبلاه بكسره وبنار عقده»وبعد أن تغنيها أصالة يأتى دور مصر من خلال الملكة المصرية التى تخرج من المعبد الجنائزي، ومعها يخرج إله الحرب ليدمر العجل السامري، وينتهى مصير الرجال الملثمين باللون الأزرق الذين يمثلون الصهاينة فى لقطة الدعم المصرى للقضية الفلسطينية.

ترويدة الشمالي

وكلمات الأغنية تدعى ترويدة شمالى وهو نوع من الفلكلور الفلسطينى يتم غناؤه على طريقة أطلق عليها الفلسطينيون اسم المولالاه كلماتها بنيت على أساس أن تبدو شفرة غير مفهومة، لكن فى حقيقة الأمر أن تلك الكلمات غير المفهومة هى لغة اخترعها الفلسطينيون حتى لا يستطيع المستعمر البريطاني، الذى يفهم بعضًا من اللغة العربية، أن يفهمها خاصة وإن كان الأمر يتعلق بتمرير رسائل خاصة بين المعتقلين وأهلهم. واستمر التعامل بتلك الشفرة حتى بعد النكبة وإلى الآن يوجد كثير من سكان المخيمات لا يزالون يجيدون التحدث بتلك اللغة حيث يقوم المواطنون الذين يغنونها بتزويد حرف اللام فى كل الكلمات حتى يعتقد المحتل انها مجرد أغان وليست رسائل..

تقوم الترويدة على أساس قلب الحرف الأخير من كل كلمة وإضافة حرف اللام فى نهايتها، وتلك الترويدة كان يغنيها أهالى الأسرى لتبشير المعتقلين الفلسطينيين فى سجون الاحتلال البريطانى بِاقتراب خلاصهم..

حيث تبدأ الترويدة بجملة «وأنا ليللبعث معليلريح الشمالى لالى يا رويللووو» وترجمة كلمات الأغنية هى «وأنا الليلة لبعث مع الريح الشمالي، يوصل ويدور على الأحباب يابا، يا هوا روح سلملى عليهم، وطالت الغربة واشتقنا لهم، يا طير روح للأحباب ووصل لهم».

كواليس التصوير

تم استخدام تقنيات خاصة للتصوير لخروج العمل فى أحسن صورة حيث تم تصوير العمل فى أكثر من منطقة داخل مصر مثل مدينة الإنتاج الإعلامى وأماكن صحراء، فكان هذا العمل مليئًا بالصعوبات، ولكن كانت أكثر المشاهد صعوبة هى المداهمات وكان لا يسمح بتكرار تصويرها..

وتم تصوير أحد مشاهد العمل وشارك فيه نحو 1000 ممثل وهو التعاون الثانى بين المخرج عمرو عرفة ومدير التصوير شريف النمر وهو التعاون الثانى لهما بعد مسلسل «أحلام سعيدة». وانتهى تصوير المسلسل بعد عرض أول عشر حلقات حيث احتفل صناع العمل بانتهاء التصوير بهتافات لصالح القضية الفلسطينية..

احتفل صناع المسلسل وأبطاله بانتهاء التصوير بالألعاب النارية وهم يهتفون «بالروح بالدم نفديكى يا فلسطين»، وهذا ما كشفه بطل المسلسل الفنان دياب، وذلك من خلال فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، وعلق عليها شكرًا لكل من ساهم فى إخراج هذا العمل بتلك الصورة المشرفة وستظل فلسطين فى قلوبنا جميعًا.

اهتمام اسرائيلي

قبل ساعات من انطلاق موسم دراما رمضان 2024 بدأ إعلام الاحتلال الإسرائيلى الحديث عن مسلسل «مليحة»حيث نشرت رشا الجزار مؤلفة مسلسل مليحة عبر حسابها على موقع فيسبوك مجموعة صور من أخبار الإعلام الإسرائيلى حول العمل وعلقت عليها قائلة: «يديعوت أحرونوت وإعلام الاحتلال يتحدثون عن مسلسل مليحة فى تقرير مصور» وأضافت «نعلم أن الفن المصرى ومدى تأثيره على الوجدان العربى يرعبكم.. دمتم مرعوبين ومترقبين ودامت مصر وشعبها ومؤسساتها وقوتها الناعمة للحقوق وأصحابها داعمين ومساندين».

وقال الفنان دياب : «شرف لى أن يتم انتقادى من الصحافة الإسرائيلية.. أو أنى أقدم عملًا يثير الجدل عند الإسرائيليين.. وأى شيء يعكنن عليهم شرف لي».. عرضت قناة كان الإسرائيلية أن مصر تستحضر دراما السبعينيات التى تدعم القضية الفلسطينية من خلال اللجوء للقوى الناعمة، موضحا أن المسلسل المصرى يبرز قصة الفتاة الفلسطينية مليحة التى هاجرت هى وأسرتها من غزة إلى ليبيا عقب الانتفاضة الثانية عام 2000 ومحاولاتها لاحقا العودة إلى غزة وعرضت القناة أيضا جزءا من العمل، مشيرة لاهتمام وسائل الإعلام المصرية بالمسلسل الذى يدعم الفلسطينيين ويتبنى الرواية الفلسطينية تجاه التطورات الجارية فى غزة.

ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت تقريرا مطولا حول الأعمال الدرامية التى ستذاع على الشاشات المصرية فى رمضان، وأبرزت مسلسل مليحة الذى يركز على القضية الفلسطينية وما تعرض له أبناء الشعب الفلسطينى من تنكيل وقتل على يد العصابات الصهيونية ونشرت الصحيفة تفاصيل حول العمل الدرامى الذى يتناول قصة الفتاة الفلسطينية «مليحة» التى تعانى من النزوح والتهجير منذ الانتفاضة الثانية، لافتة إلى وجود اهتمام فى الشارع المصرى بالمسلسل.

إفطار الأسرة المصرية

شهدت فعاليات حفل إفطار الأسرة المصرية عرض تتر مسلسل مليحة وعرفت الممثلة سيرين خاص التى جسدت شخصية مليحة بنفسها وقالت «انا ممثلة فلسطينية، شفت الحفاوة والاستقبال من المصريين، وسعيدة أننى كنت ضيفة الجمهور المصرى من خلال مشاركتى فى بطولة مسلسل مليحة والشعب الفلسطينى جزء من الأسرة المصرية وأضافت «بشكر سيادة الرئيس على دعمه للقضية الفلسطينية.. وعدم السماح بتصفية القضية الفلسطينية وجهود الدولة المصرية فى هذا الشأن.. وشوفت تضامن الشعب المصرى فى كل شارع وكل بيت وشوفت اخوات جدعان وبيدعوا فى الأوقات المصرية وسعيدة انى ضيف على الجمهور المصرى من خلال شاشات المتحدة.. لتوثيق جزء بسيط من أبعاد القضية الفلسطينية.. شكرا مصر أنها أمينة على القضية الفلسطينية وتسخير قوتها الناعمة لخدمة القضية الفلسطينية وربنا يديم عليكم الوحدة والفرحة وادعو الله فى الأيام المباركة أن يحل السلام فى بلدنا وكل البلاد العربية.