سيد زيان .. ميكانيكي الطائرات نجم الكوميديا العربية

سيد زيان
سيد زيان

  كان متخصصًا في صيانة الطائرات بسلاح الطيران، وأصبح واحدًا من أشهر الكوميديانات في تاريخ السينما المصرية والعربية

وكان للسينما نصيب كبير من أعماله فقدم أدوار البطولة من خلال أفلام «دورية نص الليل، حظ من السماء، كيف تسرق ميليونيرا»، وقدم العديد من المسلسلات منها «عمر بن عبدالعزيز، التوأم، الراية البيضاء، المال والبنون».

 

إنه الفنان سيد زيان الذي ولد فى ١٧ أغسطس ١٩٤٣ بحي الزيتون بالقاهرة ،كان والده يعده ليكون قاريء للقرآن الكريم فحفظ القرآن ولكنه التحق بالجيش وتخرج في مدرسة الميكانيكا وعمل بالأطقم الفنية بمطار ألماظة.

 

ولحبه للفن انضم للمسرح العسكري وانطلق يشق طريقه في عالم الفن والشهرة من خلال مسرحية سيدتي الجميلة وحقق نجاحاً كبيراً في عالم الكوميديا خاصة في المسرح وفي السينما 

 

سيد زيان صاحب الضحكة المميزة، الذي بدأ مشواره الفني في ستينيات القرن الماضي.

 

وعمل في مسرح (محمد نجم) وقدم من خلاله العسكري الأخضر، وسيدتي الجميلة التي لاقت نجاحاً باهراً، واحد لمون والتاني مجنون، ثم توالت نجاحاته فعمل في فرقة نجيب الريحاني لمدة 9 سنوات وقدم العديد من المسرحيات.

وأثناء عرض مسرحية «سنة مع الشغل اللذيذ» تطلب دوره في أحد المشاهد أن يخرج من المسرح غاضبا من أحد الممثلين زملائه فاعتقد الجمهور أنه سيخرج ولن يعود مرة أخرى، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في سبعينيات القرن الماضي.

 

هنا صاح الجمهور يطالبونه بعدم مغادرة خشبة المسرح فوجد نفسه في موقف محرج فأحداث المسرحية تتطلب ذلك، فنظر إلى الجمهور والدموع في عينيه وأخيراً تركه الجمهور يخرج

 

أما عن زوجات الفنان سيد زيان فقد تزوج المرة الأولى من زهيرة ورزق منها بستة أولاد وهم منى وسامية وإيمان وحنان ومحمد وأيمن ، أما الزوجة الثانية هي سيدة كويتية ورزق منها ابنته داليا.

في عام 2003 أصيب سيد زيان بجلطة أدت إلى إصابته بشلل نصفي نتج عنها عجز عن الكلام وابتعد عن الفن لمدة 9 سنوات ولم يستطيع الحركة الا متكئا على عصا وتعرض بعد ذلك إلى أزمة صحية كبيرة بعد وفاة ابنه أيمن. تفرغ بعدها لحفظ القرآن الكريم حتى توفى في 13 ابريل عام 2016

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم