صحيفة فرنسية: تدهور الأوضاع على الجبهة الأوكرانية يبصر بزحف هزيمة كييف في المعركة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، اليوم الجمعة 12 أبريل، عن تقرير يفيد بأن الوضع على الجبهة الأوكرانية لا يخدم مصلحة كييف، مما يعيد فكرة هزيمة أوكرانيا إلى مركز النقاشات في الغرب. 

وأكدت الصحيفة الفرنسية على أن الجيش الأوكراني، بعد هجوم مضاد فاشل شنته العام الماضي، اضطر إلى التراجع إلى مواقع دفاعية، في حين يواصل الجيش الروسي تصعيده ومحاولاته لاختراق خطوط الجبهة الأوكرانية. 

اقرأ أيضاً.. أوكرانيا: روسيا تنشر حاملة صواريخ كروز في البحر الأسود‎

ورجحت صحيفة "لو فيجارو" أن هذا الوضع، الذي تزايدت فيه حالات القتل وشدة المعارك، ناتج عن دقة النيران ورؤية متقدمة للساحة الحربية، مما يجعل أي هجوم يتطلب وقتًا طويلاً ويسفر عن خسائر فادحة، مما جعل موقف كييف أكثر تعرضًا للمخاطر. 

وأشارت الصحيفة الفرنسية، إلى تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الذي ألمح إلى احتمال هزيمة بلاده في حال عدم تقديم دعم من الولايات المتحدة.

 وفي سياق متصل، أدلى قائد حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أوروبا كريستوفر كافولي، بتصريحات مماثلة يوم الخميس الماضي، الأمر الذي يجعل موضوع هزيمة أوكرانيا محور النقاشات مرة أخرى.

وفي ذات الوقت، وفي محادثة مع المسئولين الفرنسيين وعد الممثلون الأوكرانيون بشن هجوم مضاد في عام 2025 إذا ساعدت باريس "كييف على الصمود هذا العام".

وكشفت الصحيفة الفرنسية، عن مسئول فرنسي يجري حوارا مع الجانب الأوكراني أن "الأوكرانيين يقولون لنا: ساعدونا على الصمود في عام 2024، وفي عام 2025 سنكون قادرين على شن هجوم مرة أخرى".

وفي سياق متصل، اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، م الخميس بأن كييف ستستمر في خسارة المزيد من الأراضي والجنود إذا لم يقدم شركاؤها المساعدة اللازمة لها، وقال خلال مؤتمر له مع الرئيسين البولندي أندريه دودا والليتواني جيتاناس نوسيدا في مدينة فيلنيوس: "سيتم وضع خارطة مفصلة لإنهاء الحرب في قمة السلام المخطط لها بشأن التسوية السياسية للحرب الروسية الأوكرانية".

ومن جانبه، أوصى مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الدول الغربية بالاستعداد لتقبل حقيقة أن موضوع الاجتماعات الدولية الوحيد حول أوكرانيا سيكون قريبا استسلام كييف غير المشروط.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن موسكو لم ترفض قط التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع أوكرانيا، بل كانت تميل إلى القيام بذلك على وجه التحديد.

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مساء الخميس على خطط الرئيس الأوكراني لشن "هجوم مضاد" جديد، مؤكدة أن زيلينسكي سوف يبيد الأوكرانيين في نهاية المطاف.