ردًا على العدوان على غزة..

مشروع قانون إسباني لاستبعاد إسرائيل من أولمبياد باريس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم حزب سومار اليساري الإسباني، عضو الائتلاف الحاكم، بمشروع قانون في البرلمان الإسباني اليوم الخميس 11 أبريل، للضغط على الحكومة من أجل الدعوة إلى استبعاد إسرائيل من دورة الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في باريس.

وقال النائب عن الحزب ناهويل جونساليس للصحافيين "نتقدم اليوم بمشروع قانون كي يتخذ مجلس النواب موقفًا ويطلب من الحكومة حث اللجنة الأولمبية الدولية على استبعاد إسرائيل كدولة من الألعاب الأولمبية والبارالمبية المقبلة في باريس بسبب الحرب على غزة".

وأضاف جونساليس "طالما استمرت هذه المذبحة في قطاع غزة، يبدو من غير المقبول بالنسبة لنا أن تتمكن دولة إسرائيل من المشاركة في حدث للأخوة، حدث للسلام مثل الألعاب الأولمبية".

ودعا الحزب اللجنة الأولمبية الدولية، التي سمحت فقط للرياضيين الروس بالمشاركة في أولمبياد باريس بصفة محايدة، إلى تطبيق نفس المعايير على إسرائيل.

من جهته، لم يتخذ الحزب الاشتراكي الحاكم برئاسة بيدرو سانشيز، الذي يعد سومار حليفًا له في الحكومة، أي موقف إزاء هذا المقترح حتى الآن.

يأتي هذا المشروع في أعقاب اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي بعد عملية طوفان الأقصى التي شنتها فصائل المقاومة في جنوب إسرائيل، وأدت إلى مقتل 1170 شخصًا، فضلاً عن خطف نحو 250 شخصًا ما زال 129 منهم رهائن، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

وردًا على ذلك، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانها الدموي على قطاع غزة مخلفا 33545 شهيد معظمهم من النساء والأطفال وفقًا لآخر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع.