نصيحة

«احسبيها أولا».. اعرفي سعرات حلوى العيد والأنواع الأفضل لصحتك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تزداد روح الفرحة في عيد الفطر والاحتفال به من خلال تناول الكعك والبسكويت، ولكن يهتم البعض بمعرفة قيمة السعرات الحرارية لهذه الحلويات لتحديد الكمية المناسبة لتناولها بدون أن يؤثر ذلك على الصحة والوزن.

■ الدكتور حسن حسونة

يتحدث الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، عن أن حلويات العيد لها فوائد صحية عديدة إذا تناولها باعتدال وبدون إسراف، فهي تحتوي على العديد من المواد الغذائية الأساسية مثل الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، يجب التعرف على السعرات الحرارية الموجودة في كل قطعة منها لتناولها بشكل معتدل ومتزن والاهتمام بكمية السكر والدهون المضافة فيها.

◄ اقرأ أيضًا | حلويات العيد| طريقة عمل كيكة «قدرة قادر» في المنزل

ويشير إلى أن الكعكة الواحد تحتوي في المتوسط على حوالي 200 سعر حراري، وتزيد هذه القيمة في حالة الكعك المحشو بالمكسرات والعجمية، أما قطعة الكعك بالتمر فتحتوي على 180 سعرًا حراريًا تقريبًا، بينما تحتوي قطعة الغريبة على 150 إلى 160 سعرًا حراريًا، علما بأن بسكويت النشادر يعد من أقل حلوى العيد في السعرات الحرارية، حيث يحتوي على حوالى 50 إلى 80 سعرًا حراريًا.

ونصح بمراعاة تناول الأطفال كميات بسيطة لا تتعدي قطعتين من البسكويت في اليوم الواحد لتجنب إصابة معدتهم الصغيرة بعسر الهضم أو الإسهال.