6 أعراض لسرطان عنق الرحم عليك معرفتها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

سرطان عنق الرحم يحدث عادةً بسبب نمو غير طبيعي للخلايا التي تبدأ في عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل.

و فيما يلي يمكنك التعرف على الأعراض الشائعة لسرطان عنق الرحم، حسب موقع healthshots.

نزيف مهبلي غير طبيعي

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان عنق الرحم هو النزيف المهبلي غير الطبيعي، ويشمل ذلك النزيف بين فترات الدورة الشهرية، أو بعد انقطاع الطمث، و في حين أن النزيف العرضي غير المنتظم قد لا يشير بالضرورة إلى السرطان، إلا أنه يجب فحص النزيف المستمر أو غير المبرر مع الطبيب.

إفرازات مهبلية غير عادية

يمكن أن تكون التغيرات في الإفرازات المهبلية أيضًا بمثابة علامة تحذيرية للإصابة بسرطان عنق الرحم، في حين أن الإفرازات المهبلية طبيعية وتختلف طوال الدورة الشهرية، إلا أنه يجب التحقق من التغيرات غير العادية مثل زيادة الحجم أو الرائحة الكريهة أو الاتساق غير الطبيعي، و قد تكون الإفرازات المرتبطة بسرطان عنق الرحم مائيًا أو دمويًا أو مختلطًا بالمخاط.

اقرأ أيضاً | تعرف على مخاطر ثقب الأذن.. منها تمزق الأذن

فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر هو أحد الأعراض التي تحتاج إلى اهتمام لأنه يمكن أن يكون مؤشرًا على العديد من الحالات الصحية الأساسية، بما في ذلك سرطان عنق الرحم، و قد يحدث فقدان الوزن بسبب التغيرات الأيضية وفقدان الشهية المصاحب للمرض أو علاجه.

تغيرات في عملية التبول

يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم في بعض الأحيان تغيرات في عادات التبول أو عدم الراحة أثناء التبول، وقد تشمل هذه التغييرات زيادة تكرار التبول، أو صعوبة التبول، أو الإحساس بالحرقان أثناء التبول، وإذا انتشر السرطان، فقد يؤدي إلى ظهور دم في البول.

الشعور بالتعب

يمكن أن يكون التعب المستمر أو التعب غير المبرر أيضًا أحد أعراض سرطان عنق الرحم، في حين أن التعب هو شكوى شائعة لأسباب عديدة محتملة، مثل الإجهاد، وقلة النوم، والاختلالات الهرمونية، فيجب مناقشة التعب الطويل أو المفرط مع الطبيب، وفي سياق سرطان عنق الرحم، قد ينجم التعب عن استجابة الجسم لوجود الخلايا السرطانية.

آلام الحوض

يعد ألم الحوض المستمر أحد الأعراض المحتملة الأخرى لسرطان عنق الرحم، و قد يظهر هذا الألم على شكل ألم خفيف أو إحساس حاد بالطعن في منطقة الحوض، في حين أن آلام الحوض يمكن أن تكون ناتجة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية ومرض التهاب الحوض، فمن الضروري الانتباه إلى أي إزعاج مزمن أو غير مبرر.