توسيع مساهمة القطاع الخاص وتعزيز قواعد الحياد التنافسي

مدبولي: استمرار الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة

رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله وفد مجلس النواب الأمريكى
رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله وفد مجلس النواب الأمريكى

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء حرص مصر على استمرار الشراكة الاستراتيجية التى تجمعها بالولايات المتحدة الأمريكية، منوهًا بتعدد أوجه ومجالات التعاون القائمة بين البلدين على أساس من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة،  مؤكداً فى الوقت نفسه العلاقات الوثيقة بين الجانبين على مستوى الكونجرس الأمريكى بحزبيه الجمهورى والديمقراطى على حد سواء. 

جاء ذلك خلال عقده بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع وفد من أعضاء لجنة السُبل والموارد بمجلس النواب الأمريكي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى إن التداعيات الاقتصادية للأزمات الإقليمية والدولية، تفرض جميعها على البلدين العمل من أجل تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية، وتكثيف جميع صور التنسيق والعمل المشترك بهدف إحلال السلم والأمن، مثلما نجح البلدان فى القيام به على مدار العقود الماضية، وأعرب عن ترحيب مصر الدائم بتعزيز العلاقات مع أعضاء الكونجرس الأمريكى بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم الحزبية، منوهًا بأهمية الدور الذى يضطلعون به لخدمة العلاقات المصرية ـ الأمريكية المشتركة.

وأوضح الجهود المكثّفة التى تبذلها الحكومة المصرية من أجل الحفاظ على صلابة ومرونة الاقتصاد الوطنى فى مواجهة مثل هذه الصدمات الخارجية، بما فى ذلك مواصلة العمل على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التى تستهدف زيادة الإنتاج والصادرات من مجالات ذات أولوية بالنسبة للدولة المصرية، فى قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن الإجراءات التى يتم تنفيذها لإفساح الطريق أمام القطاع الخاص وتوسيع نطاق مساهمته فى النشاط الاقتصادي، وفقًا لما تتضمنه وثيقة سياسة ملكية الدولة، وقواعد الحياد التنافسي. 

وأوضح أنه فى إطار الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية لتعزيز فعالية الاقتصاد الوطنى بما يتسم مع المعايير الاقتصادية العالمية، نجحت فى التوصل إلى اتفاق تمويلى مع صندوق النقد الدولى بقيمة ٨ مليارات دولار، ووقعت بشأنه اتفاقًا على مستوى الخبراء.