أبرزها الشعور بالألم.. تعرف على العلامات التى تنذرك بوجود مشكلة في المرارة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

حوصلة المرارة، التي يبلغ حجمها حوالي 7 سم، تلعب دورًا مهمًا في عملية هضم الطعام، وقد تعاني من اختلالات يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

وتشكل الحصي في حوصله المرارة هو أحد المشكلات الشائعة التي تواجهها، يمكن أن يحدث التهاب في حوصلة المرارة نتيجة تكوين الحصى فيها، وفي بعض الأحيان يحدث ذلك دون وجود حصى.

اقرأ أ يضاً| اليوم العالمي لمرض السل.. أكثر من 40 عامًا من محاولات التوعية بقاتل الملايين

كما يمكن أن يحدث خلل في حركة الصفراء، مما يؤدي إلى اضطراب وظيفة حوصلة المرارة والقنوات الصفراوية، وبالتالي يتسبب في ركود الصفراء وعدم استيعاب الدهون بشكل صحيح في بعض الأمراض مثل تليف الكبد أو العدوى يمكن أن تؤثر أيضًا في عمل حوصلة المرارة.



ومن الصعب اكتشاف وجود اختلال في عمل حوصلة المرارة ولكن الجسم يرسل إشارات معينة في حالة حدوث ذلك، وتتنوع أعراض اختلال عمل حوصلة المرارة، ولكن في معظم الحالات يشعر الشخص بألم خفيف في المنطقة اليمنى العلوية من البطن، ويمكن أن ينتشر هذا الألم إلى الظهر أو الكتف الأيمن، قد يشعر أيضًا بالشبع والثقل في البطن، خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية أو الوجبات الثقيلة، وقد يصاحب ذلك الإمساك أو الإسهال، قد يحدث تغير في لون وتماسك البراز أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك بعد تناول الأطعمة الدهنية، قد يشعر الشخص بآلام بطنية شديدة وقد يتقيأ، قد يحدث أيضًا اضطراب في عملية تبادل صبغة البيليروبين الصفراوية، مما يؤدي إلى حدوث اليرقان واكتساب الجلد والعينين لونًا أصفر، يؤثر هذا الوضع على عملية الهضم وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب البنكرياس وقرحة المعدة والأثني عشري.