للحفاظ على صحه الأمعاء.. تناول هذه الأطعمة

صوره موضوعية
صوره موضوعية

 

‎الأمعاء الصحية هي حجر الزاوية في الصحة العامة، و أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الأمعاء هو الزنك.

ويعتبر‎الزنك معدن نادر يدعم وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك وظيفة الجهاز المناعي والتئام الجروح، والأهم من ذلك، صحة الجهاز الهضمي.

أطعمة غنية بالزنك:


اللحوم الخالية من الدهون


‎تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، مثل الدواجن ولحم البقر، مصادر ممتازة للزنك، يمكن لحوالى 105 غرامات من اللحوم الخالية من الدهون أن تلبي الاحتياجات الغذائية اليومية من الزنك بنسبة 25 % لدى الرجال و32 % لدى النساء، وفقًا لدراسة المعاهد الوطنية للصحة، ‎ويعد الزنك أمرًا حيويًا لحسن سير عمل الإنزيمات المشاركة في عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية في الجهاز الهضمي، و‎إن تضمين اللحوم الخالية من الدهون في نظامك الغذائي يوفر دفعة من الزنك الذي يدعم هذه العمليات الهضمية، ما يساهم في صحة الأمعاء.



البقوليات


‎البقوليات والفاصوليا، بما في ذلك الحمص والعدس والفاصوليا السوداء، ليست غنية بالألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الزنك، و‎تعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء وتدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، حيث يساهم الجمع بين فوائد الألياف والزنك الموجود في البقوليات باتباع نهج شامل لصحة الأمعاء.



اقرأ أيضاً | تعرف على سبب إجراء فتاة أكثر من 100 عملية تجميل

المكسرات والبذور


‎تعتبر المكسرات والبذور، مثل بذور اليقطين والكاجو واللوز، مصادر قيمة للزنك، فقد أظهرت دراسة شاركتها المعاهد الوطنية للصحة كيف يساعد الزنك في الحفاظ على بطانة الأمعاء من خلال المساعدة في منع متلازمة الأمعاء المتسربة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ‎إن تضمين مجموعة متنوعة من المكسرات والبذور في نظامك الغذائي يضمن حصولك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة لأمعائك.



منتجات الألبان


‎تعتبر منتجات الألبان بما في ذلك الزبادي والجبن، غنية بالزنك وتوفر أيضًا البروبيوتيك، والبروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة تساهم في توازن ميكروبيوم الأمعاء، ‎بالإضافة إلى ذلك فتساعد منتجات الألبان في امتصاص الزنك بشكل أفضل من مصادر غذائية أخرى، ‎ان مزيج الزنك والبروبيوتيك في منتجات الألبان يدعم صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز بيئة متناغمة في الأمعاء، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة.



الحبوب الكاملة


‎الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشوفان، لا توفر الألياف الأساسية فحسب، بل تحتوي أيضًا على الزنك. إذ تدعم الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة حركات الأمعاء المنتظمة وتساعد في الحفاظ على بيئة أمعاء صحية. فيما يساهم محتوى الزنك الموجود في الحبوب الكاملة بعملية الهضم بشكل عام، ما يضمن امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة، ‎وفي هذا فان تناول الأطعمة الغنية بالزنك يمكن أن يساعد طفلك على مكافحة سوء التغذية وبالتالي، فإن دمج الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي يعد خطوة استباقية نحو الحفاظ على أمعاء صحية والمساهمة في صحة الجهاز الهضمي.‎