يحدث فى مصر الآن

الثأر من النكسة

يوسف القعيد
يوسف القعيد

أهدانى الدكتور أحمد بهيى الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاباً صادر عن سلسلة جديدة يُشرِفُ عليها اللواء الدكتور سمير فرج المثقف المصرى والعربى الكبير الذى تعلمنا منه الكثير، رئيس تحرير سلسلة حكايات النصر. الكتاب عنوانه: الثأر من النكسة، سيرة ثقافية من 1967 - 1973.

ومن تأليف زميلنا طارق الطاهر. الذى يتولى الكثير من المسئوليات فى الثقافة الآن. وهى الهيئة النشطة ثقافياً فى ربوع مصر، ويتولى رئاستها الدكتور عمرو البسيونى. والكتاب كما وصفه صاحبه سيرة لما جرى فى مصر بست سنوات. وهى السنوات التى حولته من وطن مهزوم إلى شعبٍ مُنتصر.

وما بين الهزيمة والانتصار حكايات جديرة بأن تُروى. خاصة فى عامنا هذا الذى نحتفل فيه بمرور نصف قرن على الإنتصار العظيم الذى حققته قواتنا المسلحة فى أكتوبر 1973، والمؤلف وهو صحفى معنى بالعمل الثقافى المصرى من أصغر قرية إلى أكبر مدينة عاش تجربة مهمة فى السنوات الماضية.

ولهذا فإن كتابه يُعتبر رحلة لأكثر من نصف قرنٍ رصدها من خلال الإطلاع على أرشيف ضخم من الصحف والمجلات المصرية والعربية والعالمية.

رصدت رغبة مصر فى تجاوز محنتها كما تسلحت بوثائق - تُنشر للمرة الأولى - ترصد مجهودات فردية وجماعية ومؤسسية تُبرهن على قدرة هذا الشعب فى رسم مستقبله من خلال مشروعات وأفكار ورؤى ثقافية وفنية مر بها الواقع المصرى الذى يسجل التاريخ له أنه لم يستسلم للحظة الشعور بالهزيمة. وقف حوله مثقفون وفنانون وقيادات جمع بينهم العمل الثقافى وقدرته الفريدة على عبور المحن.

والمؤلف يتخذ من العمل الصحفى الذى أجاده وبرع فيه زاوية يرصد من خلالها ما جرى فى الواقع الثقافى المصرى. بل إنه لا يكتفى بما كتبه فى حوالى مائتى صفحة.

بل يتبعه بوثائق لما كان يُنشر وما كان يجرى فى بلادنا فى ذلك الزمان العبقرى الذى مازلنا ننعم بخيراته وبما قدمه لنا من إنجازاتٍ تعيش عليها الذاكرة الوطنية حتى الآن.. ويؤكد المؤلف أن مصر فى هذه السنوات لم تنغلق على ذاتها. بل إنفتحت على الدنيا كلها. ويسترشد بالمعرض الذى أقيم فى اليابان فى مارس 1970، وكان شعاره التقدم الإنسانى والانسجام..

وفى الكتاب نص الكلمة الافتتاحية للرئيس عبد الناصر فى الاحتفال بالعيد الألفى للقاهرة من خلال ندوة تاريخية أُقيمت فى القاهرة. ويقول عبد الناصر إننى أعطيت صوتى لصالح المضى فى احتفالات بالعيد الألفى للقاهرة حين بُحِثَ هذا الموضوع وكنت أصدر عن إحساسٍ بأننى لم يشغلنى حكاية الألف سنة.

وكنت أرى أن تكريم الجزء هو تكريم للكل. كتاب الثأر من النكسة هو تدقيق واقعى لما جرى فى بر مصر من 1967 إلى 1973 وهى سنوات نهض فيها المصريون واستردوا أرضهم المحتلة من العدو فى عملٍ بطولى ستذكُره الأجيال القادمة.

كتاب طارق الطاهر يجمع بين التجربة الشخصية وما مر بالوطن حتى خرج من محنته واسترد أرضه وهزم الأعداء وأكد للدنيا كلها أن مصر قادرة على أن تبقى منذ فجر التاريخ حتى آخر كلمة فى ما يمكن أن يُدوَّن عما يجرى فى هذا العام.