كيفية التعامل مع حساسية العيون قبل الربيع وتغيير الفصول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

بدأ اليوم فصل الربيع وبدأ معه ظهور أمراض تغيير الفصول المزمنة، مثل حساسية الصدر والجيوب الأنفية وحساسية العين أيضا، حيث تعرف حساسية العين بإلتهاب الملتحمة التحسسي، وتنجم حساسية العين في الربيع عن التعرض إلى مواد مثيرة للحساسية، وتكثر هذه المواد في الربيع بسبب تفتح الأزهار ونمو النباتات والثمار المختلفة، وعادةً ما تصيب هذه الحساسية من يعانون أيضًا من الحساسية الأنفية. 

وتحدث حساسية العين في الربيع نتيجة لاستجابة جهاز المناعة لمواد غير مؤذية على أنها مواد مؤذية، وذلك يؤدي إلى إطلاق الأجسام المضادة التي تحث على إفراز مجموعة من المواد التي تحارب تلك المادة، أهمها مادة الهيستامين. وتشمل المواد التي يؤدي التعرض إليها إلى ذلك غبار الطلع من الأشجار والنباتات والأعشاب المختلفة.

◄ أعراض حساسية العين في الربيع: 

تتضمن أعراض حساسية العين في الربيع المجموعة الآتية من الأعراض، مثل:

حكة العين.
الألم والحرق.
الاحمرار والتهيج.
كثرة التدميع.
انتفاخ الجفنين.
الحساسية تجاه الضوء.
السيلان الأنفي والاحتقان.

◄ اقرأ أيضًا | ضرورة الفحص المبكر.. كيفية العناية بعيون طفلك الصغير
 

◄ كيفية الوقاية من حساسية العين في الربيع: 

١ - شطف العينين بالمحلول الملحي: 

تسبب حساسية العين حدوث تغيرات في إفراز الدموع، وذلك قد يؤدي إلى الشعور بالجفاف رغم أن العين تدمع بكثرة، وعادةً ما يحدث ذلك عند وصول مثيرات الحساسية إلى سطح العين.

ويعمل شطف العين بالمحلول الملحي عند اللزوم على التقليل من تعرض العين لتلك المثيرات، ويقلل أيضًا من الحاجة إلى فرك العين الذي يؤدي بدوره إلى تفاقم الأعراض.

٢ - استخدام العلاج الدوائي: 

◄ وتتضمن العلاجات الدوائية والقطرات المستخدمة لهذا الغرض الآتي:

القطرات المضادة للاحتقان.
القطرات المضادة للهيستامين.
الدموع الاصطناعية. 

٣ - العلاج بالتبريد: 

وذلك بغمس كمادة أو قطعة من القماش بالماء البارد ثم وضعها على العين بعد عصره، وبالإمكان أيضًا أن تغمس بالماء البارد مرةً أخرى وتعصر القماش، ومن ثم تضعها على العين إن شعر الشخص بأن البرودة أصبحت قليلةً.

أمّا إن كانت الأعراض شديدة فتوضع الكمادة أو قطعة القماش في الثلاجة لمدة 10 - 15 دقيقة بعد غمسها بالماء وعصرها، فذلك يمنح العين برودةً أكثر ولمدّة أطول.