هل يوجد قضية لرد الشبكة... القانون يجيب|خاص

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

خلال الأيام القليلة الماضية انتشرت اسئلة كثيرة من الشباب علي صفحات مواقع التواصل الإجتماعي لسؤالهم هل يوجد دعوي قضائية داخل محكمة الأسرة  لرد الشبكة بعد فسخ الخطوبة.

وخلال حوار "بوابة أخبار اليوم "مع المستشارة القانونية نهي الجندي اكتشفنا ان أهم الأسئلة التي يتم طرحها داخل أروقة محاكم الأسرة هو موقف القانون من رد الشبكة والهدايا حال فسخ الخطبة.

اقرأ أيضا|أغرب القضايا.. «عاوزها تضربه كل يوم فخلعته»

وأوضحت نهي الجندي المختصة بالشأن الأسري قائلة : "وفقا لقانون الأحوال الشخصية فأن دعوى رد الشبكة تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وذلك عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات الذهبية".

وأضافت الجندي ان  الشبكة تعتبر من الهدايا فيسرى عليها ما يسرى على الهبة، ومن حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا لنص المادة 500 من القانون المدنى، والسند القانوني والشرعي يكون اعتبارا علي أن الشبكة من المهر، وحال عدم إتمام الزواج، يكون من حق الخاطب استرداد الشبكة باعتبارها مال مقدم على سبيل المهر، ويجوز للواهب أن يرجع في الهبة إذا قبل الموهوب له ذلك، فإذا لم يقبل الموهوب له أجاز للواهب أن يطلب من القضاء الترخيص له في الرجوع متي كان يستند في ذلك إلي عذر مقبول، وإذا كان العدول عن الخطبة من جهة المخطوبة لسبب يرجع إليها فهو عذر مقبول يبرر للخاطب الرجوع في هبته ورد الشبكة.  

اقرأ أيضا|أغرب قضية خلع| ماذا حدث داخل محكمة الأسرة بسبب «الكوارع»؟

وأشارت الجندي انه حدد القانون بعض المستندات المطلوب يجب توافر من بينها فواتير شراء الهدايا، إضافة إلى أن المدعى له حق إثبات ما يدعيه من خلال إحالة الدعوى للتحقيق واحضار الشهود الذين حضروا مجلس العقد.

حالات رد الشبكة..

الحالة الأولي ...

شهدت محكمة اسرة مدينة نصر دعوي رد الشبكة من الخاطب محمد احمد دكتور صيدلى ضد خطيبته علياء محسن لانها قامت بفسخ الخطوبة دون أسباب واخذت منه 150 جرام ذهب وحكمت المحكمة لصالح الدكتور الصيدلي بأخذ الشبكة بناءا علي الاطلاع على اصل فاتورة الشراء وايضا سماع الشهود.

 

الحالة الثانية ..

شهدت محكمة اسرة الهرم دعوي رد الشبكة من الخاطب كريم عاطف مهندس فى شركة اتصالات  ضد فريدة ابراهيم لانه اكتشف انها فسخت الخطوبة وباعت الذهب لكي تقوم بتجهيز نفسها وزواجها لحبيبها السابق وبذلك قام كريم برفع دعوي وتقديم فاتورة الذهب والشهود للمحكمة وكان عدد الجرامات 70 جرام وحكمت المحكمة برد الشبكة للمهندس كريم بناءا علي الاطلاع على اصل قاتورة الشراء وسماع الشهود.