اللحوم المصنعة الأبرز.. 5 أطعمة معبأة قد تسبب السرطان بصمت

أطعمة معبأة قد تسبب السرطان
أطعمة معبأة قد تسبب السرطان

تحتوي الأطعمة المعبأة على مواد مضافة أو مواد حافظة أو مكونات أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عند تناولها بانتظام.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة المعبأة التي قد تسبب السرطان بصمت:

اقرأ أيضا

احذري.. أضرار المأكولات المصنعة على صحة طفلك

اللحوم المصنعة
غالبًا ما تحتوي اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج واللحوم الباردة على النترات والنتريت المضافة، والتي يمكن أن تشكل النتروزامين في الجسم. تعتبر مادة النتروزامين من المواد المسرطنة المعروفة وقد تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأنواع السرطان الأخرى.

الأطعمة الخفيفة المعبأة
تحتوي العديد من الأطعمة الخفيفة المعبأة مثل رقائق البطاطس والمقرمشات والكعك على مستويات عالية من الدهون المتحولة والكربوهيدرات المكررة والمواد المضافة الاصطناعية.

وارتبطت الدهون المتحولة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، في حين أن الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات المكررة قد يساهم في السمنة، وهو عامل خطر للإصابة بالسرطان.

المشروبات المحلاة بالسكر
تحتوي المشروبات السكرية مثل الصودا وعصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكريات المضافة، مما قد يساهم في السمنة ومقاومة الأنسولين، وتم ربط السمنة ومقاومة الأنسولين بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمستقيم والبنكرياس.

الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على ثنائي الفينول أ (BPA)، وهي مادة كيميائية تستخدم في بطانة العلب لمنع التآكل. تم تصنيف BPA على أنه اضطراب محتمل للغدد الصماء وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.
الفشار بالميكرويف
غالبًا ما تكون أكياس الفشار الميكروويف مبطنة بحمض البيرفلوروكتانويك (PFOA)، وهي مادة كيميائية ارتبطت بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الكلى والخصية والبنكرياس. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي الفشار الميكروويف على ثنائي الأسيتيل، وهو مركب تم ربطه بتلف الرئة والسرطان عند استنشاقه بكميات كبيرة.