بلاتر رئيس الفيفا السابق يحتفل بعيد ميلاده الـ 88

جوزيف سيب بلاتر
جوزيف سيب بلاتر

 يحتفل جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم (فيفا)، اليوم 10 مارس، بيوم ميلاده.

من هو بلاتر ؟
جوزيف سيب بلاتر والذي يعرف اختصاراً باسم سيب بلاتر ولد في 10 مارس 1936 بمدينة فيسب، كانتون فاليز، سويسرا.


هو إداري كروي سويسري، شغل منصب ثامن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الفترة ما بين عام 8 يونيو 1998 وحتى 2 يونيو 2015، لقب بأسطورة (الفيفا) قبل استقالته من منصبه.
17 عام رئيسا "للفيفا":


انتخب لرئاسة الفيفا 

في 8 يونيو، 1998  خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج. في 31 مايو 2007 أعيد انتخابه للولاية الثالثة كرئيس لهذا الأتحاد، وفي 29 مايو 2015 أعيد انتخابه للولاية الخامسة حيث فاز بالانتخابات بعد انسحاب منافسه الأمير علي بن الحسين من الجولة الثانية، حيث فاز بعدد 133 صوتا مقابل 73 صوتا لمنافسه في الجولة الأولى قبل انسحاب منافسه في أعقاب الجولة الثانية. وفي 2 يونيو 2015.

 

قدم جوزيف بلاتر استقالته فجأة، بعد أربعة أيام من فوزه بولاية خامسة كرئيساً للاتحاد الدولي لكره القدم. وقد صرح بمؤتمر صحفي قائلاً «يبدو أن ولايتي غير مدعومة من قبل الجميع». وصرح ببقائه حتى انعقاد الجلسة الإستثنائية لكونغرس الفيفا لاختيار من يخلفه.


قضايا فساد 

لم تكن إستقالة بلاتر سوى رد على قيام لجنة الأخلاقيات  في الاتحاد الدولي لكرة القدم  "فيفا" بإجراء تحقيقا أدى إلى منع بلاتر وبلاتيني من العمل في كرة القدم مرة أخرى في يونيو 2015.


حيث اتهمت السلطات السويسرية مسؤولا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السابقين سيب بلاتر وميشيل بلاتيني بالاحتيال وجرائم أخرى تتعلق بالفساد في كرة القدم.

 

ويقول المدعون السويسريون إن بلاتر، رئيس الفيفا السابق، رتب بشكل غير قانوني لتحويل مليوني فرنك سويسري (2.19 مليون دولار)، إلى بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي السابق، في عام 2011.


ويقول ممثلو الادعاء إن المبلغ "أضر بأصول الفيفا وأدى إلى ثراء بلاتيني بشكل غير قانوني" وإن ثبت يمكن  الحكم عليهما بالسجن لسنوات أو غرامات.


البراءة أخيرا 
 برّأ القضاء السويسري في الثامن من  يوليو 2022 رئيسي الاتحادين الدولي والأوروبي السابقين، السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني، في قضية احتيال وتزوير قضت على مسيرتهما الادارية.
 

تصريح  بعد البراءة
 

عقب الحكم عبر بلاتر، عبر حسابه الشخصي على توتير، عن سعادته الفترة الحالية قائلا، "مرحبا أيها الأصدقاء، لقد عدت، ما زلت قويا، لقد مرت 7 سنوات من الأكاذيب، الآن عادت اللعبة إلى الاتجاه الصحيح، أو كما يقول ميشيل بلاتيني سوف تعاودون سماع أخبارنا مرة أخرى".