مجمع اللغة بالشارقة: فتح باب التقدم لجائزة «الدراسات اللغوية والمعجمية»

أمحمد صافى المستغانمى
أمحمد صافى المستغانمى

يعلن مجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتح باب المشاركة فى الدورة السابعة من «جائزة الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية» أمام الباحثين والأكاديميين والمتخصصين، لتقديم الدراسات والكتب المطبوعة والمنشورة فى محوريها الرئيسيين: الدراسات اللغوية، والدراسات المعجمية، وسوف يستمر استقبال البحوث حتى نهاية يوليو القادم.

وقد حددت الجائزة موضوعيها لهذه الدورة، إذ اختارت «كتب التراث اللغوية المحققة فى جميع فروع علوم اللغة العربية» لمحور الدراسات اللغوية، و«المعاجم المتخصصة فى العلوم الإنسانية والشرعية» لمحور الدراسات المعجمية، بما يساعد الباحثين والطلاب على الوصول إلى معانٍ وتعريفاتٍ دقيقة ومُعتمدة لتلك المصطلحات المستخدمة فى هذه العلوم، ويشارك فى إثراء التراث اللغوى القديم لعلوم اللغة العربية.

اقرأ أيضاً | قطر تُطلق جائزة الدوحة للكتاب العربي

وتُمنح الجائزة التى تبلغ قيمتها 100 ألف دولار مناصفة بين محورى الدراسات اللغوية والدراسات المعجمية، لأربعة فائزين، حيث يحصل كل من الفائزين بالمركز الأول فى كل محور على 30 ألف دولار، فى حين يحصل كل من الفائزين بالمركز الثانى من كل محور على 20 ألف دولار.


هذا وقد تم تعديل فى شروط الجائزة، لتحفيز الباحثين فى القطاعات المعرفية اللغوية، إذ قررت الجائزة أن تقبل البحوث والدراسات المنشورة ابتداء من يناير 2015 إلى يوليو 2024، حيث مددت الشرط الذى يقضى بأن «لا يمر على نشر الكتاب أكثر من سبع سنوات» إلى «تسع سنوات» وذلك بهدف تشجيع الباحثين على الاستمرار فى إثراء المعرفة وتطوير المعارف اللغوية العربية والعلوم المعجمية.

وقال د.أمحمد صافى المستغانمى، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة: إنه يُشترط للجائزة أن يكون الكتاب مطبوعاً ومنشوراً، ويشتمل على ترقيمٍ دولىٍ، حيث لا تقبل الجائزة الأبحاث المنشورة فى المجلات المحكمة.