استشاري يؤكد: هناك شروط لصيام مريض الكبد وآخرى تمنعه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

مع حلول شهر رمضان المبارك، يتساءل مرضى الكبد عن طرق الصيام الآمنة حتى لا تؤثر سلبا على الحالة الصحية للكبد، ويوضح د. عمرو ماجد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، نصائح بسيطة في السطور التالية لقضاء شهر رمضان بصحة. 

ويشير الطبيب إلى أن أغلب فئات مرضي الكبد يمكنهم الصيام بأمان تام، بشرط إتباع العادات الغذائية السليمة والابتعاد عن الأطعمة كثيرة الملح مرتفعة الدهون والسعرات الحرارية مع شرب كميات كبيرة من السوائل في الفترة بين الإفطار والسحور. 

اقر أ أيضاً| لمربي الكلاب.. أطعمة يجب إضافتها إلى النظام الغذائي لحيوانك الأليف

وتناول الخضروات على وجبات الإفطار والسحور لمنع تأثير الصيام على مرضى الكبد، والمساعدة في منع تراكم الدهون، وأهم هذه الخضار السبانخ والبروكلي واللفت.

كما يجب الحرص على تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة كونها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يساهم في تحسين مستويات الدهون في الكبد وتقليل الالتهابات، وكذلك تناول الحليب ومنتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم، مع إضافة زيت الزيتون إلى السلطات والأطعمة الأخرى، وشرب الشاي الأخضر للتقليل من امتصاص الدهون.

أما عن مريض التليف الكبدي، فقد حذر د. عمرو  من أن يقوم هذا المريض بصيام رمضان حيث أنه يحتاج إلي كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم خاصة وإذا كان يتم علاجه بإستخدام مدرات البول وهو الأمر الذي قد يؤدي لحدوث جفاف وانخفاض ضغط الدم واحتمالية حدوث غيبوبة كبديه لا قدر الله.