بايدن يدعو لوقف الحرب فى غزة ويحذر من المساومة بالمساعدات فى خطاب «حالة الاتحاد»

ميناء مؤقت وممر بحرى لإيصال المساعدات والأمم المتحدة تؤكد: لا بديل عن الممرات البرية

أكثر من 103 آلاف شهيد وجريح.. والمجاعة تهدد ربع سكان غزة
أكثر من 103 آلاف شهيد وجريح.. والمجاعة تهدد ربع سكان غزة

155 يوماً من الحرب| أكثر من 103 آلاف شهيد وجريح.. والمجاعة تهدد ربع سكان غزة

فى الخطاب السنوى التقليدى للرئيس الأمريكى أمام الكونجرس عن «حالة الإتحاد»، والذى استمر لمدة ساعة و7 دقائق، أكّد الرئيس جو بايدن أن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة لا يمكن أن تكون ورقة مساومة، داعيا إسرائيل إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة..

وخلال الخطاب، الذى يعتبر الأخير له خلال رئاسته الحالية وقبل الانتخابات القادمة فى نوفمبر المقبل، أشار بايدن إلى استمرار العمل بلا كلل للتوصل لوقف إطلاق نار فورى فى غزة.

كما دعا لإنشاء ميناء مؤقت فى غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحرا إلى القطاع، وسيكون الرصيف المؤقت قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة.

وقال بايدن أن «الحل الحقيقى هو حل الدولتين وأقول ذلك باعتبارى مؤيدا لإسرائيل مدى الحياة، ولا يوجد طريق آخر يضمن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين». وأضاف: «من حق إسرائيل أن تلاحق حماس ويمكن أن تنهى حماس الصراع اليوم إذا قامت بإطلاق سراح الرهائن وإلقاء السلاح».

وقال بايدن إن القوات الأمريكية لن تنتشر على الأرض فى قطاع غزة الذى يتعرض لقصف إسرائيلى متواصل، لكنه لم يحدد كيفية عمل الميناء فى غياب عسكريين أمريكيين على الأرض، غير أنه فى وقت سابق أشار مسؤولون فى الإدارة الأمريكية إلى أن «شركاء وحلفاء» بالإضافة إلى الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة سيشاركون فى تنفيذ المشروع.

وأوضحوا أن الخطة «تتضمن وجود أفراد عسكريين أمريكيين على متن سفن عسكرية قبالة الشاطئ لكنها لا تتطلب نزول عسكريين أمريكيين إلى الشاطئ لتركيب الرصيف أو منشأة الجسر».

وأضافوا أنه تم إبلاغ الإسرائيليين بالمشروع وستعمل الولايات المتحدة معهم بشأن المتطلبات الأمنية.

ومن جانبه، أعلنت منسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية فى غزة سيجريد كاج أنّ إرسال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطينى عن طريق إلقائها من الجو أو إيصالها عبر البحر لا يمكن بأى شكل من الأشكال أن يشكل «بديلاً» عن إيصالها عن طريق البرّ.

فى الوقت نفسه أعلن الاتحاد الأوروبى عن فتح ممر بحرى لإدخال المساعدات لسكان القطاع عبر قبرص، التى تبعد نحو 370 كيلومترا عن غزة وبمبادرة منها. ويتوقع أن تبحر مساعدات إنسانية من قبرص لغزة قبل بداية شهر رمضان ابتداء من الاحد. ولم يتضح بعد الدولة التى ستقدم المساعدات أو مكان وصولها أو كيفية توزيعها، وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين على منصة إكس إن «المفوضية الأوروبية ستدعم تنفيذ مبادرة قبرص لإنشاء الممر البحرى الانسانى».

ميدانياً استشهد 12 فلسطينيا على الأقل، وأصيب العشرات، معظمهم من النساء والأطفال، فى قصف إسرائيلى استهدف عدة مناطق فى قطاع غزة..

وأطلقت مدفعية الاحتلال الإسرائيلى عدة قذائف صوب خيام النازحين فى المواصى فى مدينة رفح الفلسطينية، ما أدى لإصابة 9 نازحين، ونقلوا إلى المستشفى الكويتى.وفى وسط القطاع، أطلقت الدبابات الإسرائيلية عدة قذائف فى محيط مستشفى شهداء الأقصى فى دير البلح ما تسبب بإصابة 7 مواطنين، نقلوا إلى ذات المستشفى.وفى مدينة غزة، قصفت طائرات الاحتلال منزلين فى حى الزيتون، ومنزلًا فى حى تل الهوى، ورابعًا فى حى الصبرا، ما أدى إلى ارتقاء 4 شهداء وإصابة 15 آخرين.

وفى جباليا شمال القطاع، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلين فى المخيم ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة 3 آخرين.

وقالت وزارة الصحة فى غزة أن 30800 فلسطينى على الأقل قُتلوا وأصيب 72298 آخرون جراء الهجوم العسكرى الإسرائيلى على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضى. فيما تحذر الأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص فى غزة، يمثلون ربع السكان، على حافة المجاعة.