تشابي ألونسو.. مدرب عبقري عامل قلق

تشابي ألونسو
تشابي ألونسو

■ كتب: عادل عطية

يستعد عالم كرة القدم العالمية لاستقبال مدرب جديد يُعتبر أسطورة تدريبية جديدة يضع قدمه داخل مصاف الكبار في دنيا التدريب بأرقام ونتائج وعروض.. هو تشابي ألونسو الإسباني. الذي حقق إنجازات عظيمة في عالم كرة القدم مؤخرًا. وترك بصماته على فريقه بايرن ليفركوزن الألمانى وبات هدفًا لقيادة الأندية الأوروبية الكبرى.. 

اشتهر تشابي بسحره التدريبي وقدرته على تحطيم الأرقام بأقل الإمكانيات وأصبح محل اهتمام وصراع  أندية ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني للتعاقد معه في أقرب وقت ممكن لتولي القيادة الفنية لأحدها فى الموسم الجديد وإن كان ريال مدريد قد خرج مؤقتًا من الصورة بعدما تمكن من تجديد عقد مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي ليستمر مشواره مع الفريق لفترة أطول.

◄ اقرأ أيضًا | ألونسو.. مهندس التحولات المذهلة يتحدى لعنة ليفركوزن

أما ناديا ليفربول وبايرن ميونخ فقد أعلن مدرباهما بالفعل الرحيل عن النادي بنهاية الموسم الجاري في صيف 2024، حيث إن المدرب الألماني، يورجن كلوب، قد أعلن رحيله عن الريدز بمجرد انتهاء الموسم الحالي، ونفس الأمر بالنسبة لمواطنه توماس توخيل الذي اتفق مع إدارة العملاق البافاري على الرحيل في نفس التوقيت.

انتشرت العديد من التقارير التي تؤكد أن تشابي ألونسو أصبح على رادار ليفربول أو بايرن ميونخ بقوة لتولي تدريب أحدهما بداية من الموسم المقبل، لتأتي الفرصة أمام المدرب الإسباني ليحقق أمنيته التي ينتظرها منذ سنوات بتولي تدريب فريق من الأندية الثلاثة التي أبدع معها سابقًا… 

حقق فريق ليفركوزن تحت قيادة ألونسو أرقاما مميزة جدا.. منها أنه أول فريق في الدوريات الخمس الكبرى يصل لتسجيل أكثر من 60 هدفًا خلال الموسم الجاري. أول مدرب في تاريخ باير ليفركوزن يحقق الفوز في 14 مباراة متتالية في جميع المسابقات.

أول مدرب في تاريخ النادي يحقق 8 انتصارات متتالية في الدوري الألماني. ولم يتذوق طعم الهزيمة حتى اللحظة خاض 19 مباراة، وأحرز نجوم ليفركوزن 64 هدفًا، بواقع 8 أهداف في مباراة، و3 خماسيات، مثلها رباعيات، و6 ثلاثيات، و5 ثنائيات، وهدف واحد في مباراة واحدة. كما تأهل للدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج». وصعد للدور الـ16 في كأس ألمانيا، وحقق أفضل بداية في تاريخ النادي بالبوندزليجا. حطم سلسلة بايرن ميونخ السابقة الخالية من الهزائم في 32 مباراة، الآن 61 نقطة بينما يلعب بايرن ميونخ صاحب المركز الثاني برصيد 50 نقطة..