الهداف عملة أتلفها الهوى في مصر

حسام أشرف
حسام أشرف

■ كتب: أحمد عاطف العوام

هل تصدق أنه بعد مرور 14 جولة من قطار الدوري العام أن متصدر قائمة قناصي الأهداف في الدوري العام يحتله اللاعب حسام أشرف من بلدية المحلة برصيد 9 أهداف فقط.. وهو ما يؤكد أن الكرة المصرية تعاني بشدة من وجود أزمة في مركز رأس الحربة الهداف الذى يعرف طريق المرمى باستثناء مصطفى محمد المحترف بنانت الفرنسي.. آخر ساعة ترصد وتناقش الظاهرة وحلولها.

وبنظرة على قائمة ترتيب الهدافين يأتي فى المركز الثانى أحمد بلحاج برصيد 8 أهداف وهو لاعب وسط سيراميكا.. ويعقبه مصطفى عبد الرؤوف زيكو من زد برصيد7 أهداف.. وجوب مابولولو من الاتحاد السكندري 6 أهداف وبعدها برصيد 5 أهداف يوجد فادي فريد من سموحة ومحمد سالم (المقاولون العرب) وأحمد قندوسي (سيراميكا كليوباترا).. وأخيرا فى المركز السابع والثامن يظهر لاعبا الأهلى والزمالك أحمد سيد زيزو (الزمالك) وبيرسي تاو (الأهلي) برصيد مخزٍ هو 4 أهداف.

◄ اقرأ أيضًا | ‎حسام أشرف هداف الدوري: أحلم بالعالمية على طريقة «الأناكوندا»! | حوار

يؤكد عبد الحليم على الهداف التاريخى للزمالك أن مركز رأس الحربة فى مصر يعانى من عجز شديد فى القناص الذى يحرز من أنصاف الفرص.. ويجيد اللعب بالرأس والقدمين ويراوغ ويسدد ويمرر.. وهى أزمة شديدة تحتاج إلى حلول من فرق الناشئين للبحث وإعداد وتأهيل من يملك المقومات التهديفية.. بدلًا من التخبط الذى أصاب أنديتنا بالعقم التهديفى.. أيمن شوقى قناص الأهلى السابق يرى أن اختيار الناشئين فى الأندية فى مراحل السن الصغيرة يحتاج عيناً ثاقبة تجيد التقاط المواهب فى إحراز الأهداف وبعدها يجب إخضاعها لإشراف نجوم ممن كانوا يملكون موهبة التهديف حتى يعطوهم خبرتهم فى الملاعب.

الكابتن حلمي طولان يرى أن كثرة التعاقد مع لاعبين أجانب وأغلبهم ليسوا بالمستوى المطلوب وبدلًا من إذكاء روح المنافسة مع المصريين ساهموا فى سقوط مستواهم وعدم اكتشاف قناصين جدد.. أرى أن هناك دورًا هامًا للكشافين.