أوركسترا «العشوائيات» في الجبلاية| الدوري والمنتخب يغرقان في دوامة التصريحات

حسام حسن وجمال علام
حسام حسن وجمال علام

■ كتب: كمال الدين رضا

من الصعب استمرارية العمل داخل اتحاد كرة القدم بالطريقة الحالية التى يسير عليها.. منذ تولى رابطة الأندية مهمة تسيير بطولة الدورى وغيرها من المسابقات، فهناك اتجاهات عديدة وآراء مختلفة وكل طرف يريد فرض سيطرته، اتحاد الكرة فى ناحية والرابطة فى ناحية وجبهة أخرى جديدة يقودها الكابتن حسام حسن بعد تعيينه مديرا فنيا للمنتخب، لا أحد يعلم ماذا يريد الآخر.. وخلال السطور القادمة أحدث وأغرب تعليقات كل فئة منهم مما ينذر بكارثة تهدد بطولة الدورى والفرق القومية.

حسام حسن المدير الفنى للمنتخب يؤكد أن وقت الكلام قد انتهى وليس عندى ما أقوله إلا من خلال الأحداث، وجئت لتعويض ما فات ولدىّ خطط طموحة للغاية لتطوير اللعبة والعودة إلى الانتصارات.

واستكمل قائلا: لا أدخل فى مهاترات هنا وهناك، وأنا أدرس كل القرارات وأدرك ما أقوله وأطلبه، وقد جئت على نظام بطولة حالية، وليس معنى كلامى ضرورة التغيير والتعديل أن يحدث هذا بين يوم وليلة، كل ما أريده أن يتفهم الجميع موقف منتخب مصر ولابد من إتاحة فرص جيدة للإعداد والتجهيز، واللاعب المصرى يجيد تماما إذا أحسن تجهيزه من خلال التدريبات والمعسكرات والمباريات الودية التجريبية..

وقال: لا أسعى لتأجيل الدورى أو إلغائه كما يتردد، وكما سمعت كلاما كثيرا من مسئولى اتحاد الكرة، كل ما نطلبه "تهذيب" البطولة لمنع التأجيلات المبررة وغير المبررة بسبب البطولات الدولية والقارية.

وأكمل قائلا، نريد الهدوء للحظات حتى نعرف كيف سوف نخطو الخطوة الأولى سواء فى الدورة الودية بالإمارات أو خلال يونيو القادم أمام غينيا وقبلها بوركينا فاسو فى تصفيات كأس العالم.
وفى ذات الأزمة وجهت اتهامات عديدة إلى جمال علام رئيس اتحاد الكرة وبأقوال صريحة وحادة بأنه آخر من يعلم عن سير بطولة الدورى وغيرها من شئون اتحاد الكرة.

علام قال: لست مهتما بكل ما يتردد من أقاويل وتصريحات للأسف تصدر لإحداث حالة من الهرج والمرج، ولست منشغلا على الإطلاق بهذا الكلام.. وأقول الحقائق فى أوقاتها، ويكفى ما تعرضنا له عند تعيين علاء نبيل مديرا فنيا لاتحاد الكرة ورددت فى الوقت المناسب، وكذلك صرحت بالقيمة الحقيقية لمرتب الجهاز الفنى السابق، وذكرت الأرقام الحقيقية لمرتب الجهاز الفنى السابق وذكرت الأرقام الحقيقية، ونحن فى مرحلة جادة وهامة ونسعى الآن لتعويض ما فات مع الفرق القومية وأولها الفريق الأول، وكل القرارات التى نصدرها لابد من مناقشتها أولا.. ولكن البعض يريد إحداث "فتنة" دائمة، ولا أدرى من المستفيد الدورى شغال وهناك من ينظمه ويراقبه والجميع فى خدمة المنتخبات القومية.

◄ اقرأ أيضًا | حسام حسن: نمسك بميزان العدل في اختيارات المنتخب

وفي ذات الاتجاه لدعم مسيرة المنتخب الوطنى يسير أحمد دياب رئيس رابطة الأندية.. فى البداية أكد أن قرار تعيين حسام حسن تبعه أقوال كثيرة فى مقدمتها أن "التوأم" يرفض المشاركة فى الدورة الودية بالإمارات وهى المتفق عليها من قبل.

بل العكس هو الصحيح.. فحسام حسن جاء مستعدا لكل المواجهات وهذه طبيعته وحياته.. ولم يكن هناك أى موقف سابق من الجهاز لعرقلة مسيرته وكل ما يهمنى أن تسير البطولة على الشكل الأمثل وأن نصل دائما إلى نقاط تلاقٍ، وعلى العكس تماما فنحن نصدر قراراتنا بالاتفاق بعد المناقشة، وكل ما أتمناه الآن أن تصل بطولة الدورى الحالية إلى بر الأمان وأن تنتهى البطولة خلال الأسبوع قبل الأخير من أغسطس. 

يعتبره كثيرون هو الدينامو والمحرك الأساسى لكل البطولات التى ينظمها اتحاد كرة.. عامر حسين رئيس لجنة المسابقات لم يبتعد عن هذا المنصب إلا أياما قليلة طوال ما يزيد عن ٢٠ سنة كاملة.. يؤكد أن الموسم الحالى هو موسم كروى استثنائى ولابد من أن نتحمل بعضنا البعض ولا أسعى لتأجيل المباريات كما يظن البعض، وهناك لوائح تحكم عملية التأجيل ومهمتى الأساسية توفير أكبر فترة زمنية ممكنة لمعسكرات الفرق القومية وليس العكس كما يظن البعض، ومن الصعب الآن وبين يوم وليلة أن نغير شكل الدورى كما يطالب البعض، الموسم بدأ بنظام ولابد أن ينتهى على نفس القواعد المعمول بها.. وأكد مجددا أن البطولات الدولية والعالمية المستحدثة من الاتحاد الأفريقى والدولى هى سبب التزاحم ومد المواسم الكروية إلى فترات بعيدة، مشيرا إلى أنه جاهز تماما لتوفير المواعيد اللازمة للمنتخب الأول بالاتفاق قبل أى شيء مع حسام حسن المسئول عن الفريق.