مـــصـــر الحصن والأمان| 363 شاحنة مساعدات جديدة لأهالي غزة.. ووصول 5 طائرات من الإمارات وقطر

جانب من المساعدات الموجهة لأهالي غزة
جانب من المساعدات الموجهة لأهالي غزة

استمرت عمليات إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري، بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى ومنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، وذلك فى إطار مساعى مصر الجادة على كافة الأصعدة لضمان استمرار تدفقها بصورة كافية ومستدامة، خاصة مع حلول شهر رمضان الكريم.

مصادر أكدت أنه تم تجهيز 170 شاحنة مساعدات إنسانية وإغاثية متنوعة من الجانب المصرى فى تجاه معبرى العوجة وكرم أبو سالم، كى تخضع للتفتيش قبل إدخالها للجانب الفلسطينى فى طريقها لقطاع غزة.

كما تسلم الهلال الأحمر الفلسطيني، 193 شاحنة مساعدات إنسانية متنوعة، وقالت المصادر: إنه تم تسليم 53 شاحنة منها: 15 شاحنة مساعدات منها: 4 غاز و3 سولار و5 مواد غذائية و1 دقيق ولحاف و1 مياه، إلى جانب 38 شاحنة «تجاري» قطاع خاص، منها: 19 شاحنة دقيق و1 مشروبات غازية و4 إندومى و4 جبنة و4 زيت و2 مولتو و1 نسكافية و1 متنوع و2 صلصة.

كما استقبل المعبر، الجرحى والمرضى الفلسطينيين ومرافقيهم لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية، وكذلك عبور أصحاب الجوازات الأجنبية والمصرية والإقامة إلى الأراضى المصرية إلى جانب دخول الوفود الأممية والتضامنية إلى القطاع، حيث استقبل معبر رفح البري41 مريضًا وجريحًا فلسطينيًا و29 مرافقًا لهم قادمين من مستشفيات قطاع غزة وذلك لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية والخارج.

وأضافت المصادر: أنه تم دخول 300 من أصحاب الإقامات و91 مصرياً من أصل فلسطيني، وتم استقبال دفعة جديدة من الأجانب وحاملى الجنسيات المزدوجة منهم: 9 من أمريكا و7 من منظمات دولية، كما غادر مصر متوجهاً إلى غزة 14 من منظمات دولية وعالمية.

كما استقبل مطار العريش الدولي، 5 طائرات محملة بحوالى 132 طناً من المساعدات لصالح الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة؛ الطائرتان الأولى والثانية من الإمارات وتحملان 72.5 طن من المواد الغذائية والإغاثية، والطائرتان الثالثة والرابعة من قطر وتحملان 27 طناً من الدقيق والمساعدات الإنسانية والإغاثية، والطائرة الخامسة من بولندا وعلى متنها 32.4 طن من الأدوية.

وتم تفريغ شحنة الطائرات الخمس ونقلها بشاحناتٍ إلى المخازن اللوجستية فى مدينة العريش تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

وبلغ عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي، 642 طائرة تحمل مساعداتٍ من عدة دول عربية وأجنبية ومنظماتٍ إقليمية ودولية، من بينها: 528 طائرة حملت أكثر من 15 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 114 طائرة حملت وفوداً رسمية وتضامنية .