عاجل

قضايا وأفكار

العلمين الجديدة فاتحة الخير

محمد الهوارى
محمد الهوارى

لم يكن لمشروع رأس الحكمة العملاق أن يأتى إلى مصر لولا قيام الدولة بإنشاء مدينة العلمين الجديدة لتكون جوهرة مصر على البحر المتوسط فى الساحل الشمالى الغربى.. فمشروع العلمين شجع ولفت نظر المستثمرين العرب للشراكة مع مصر فى مشروع رأس الحكمة بما يوفر للبلاد من عملات صعبة تصل لـ٣٥ مليار دولار إضافة لحجم الإنفاق على هذا المشروع الضخم.

فالساحل الشمالى الغربى درة مصر على سواحل البحر المتوسط، تم استهلاك معظم مساحاته فى قرى متناثرة على الساحل بعضها دون تخطيط مسبق والآن جاء الدور على ضرورة تنمية هذه القرى وتطويرها لتكون مرتكزًا للأعمال القادمة فى الساحل الشمالى فى ضوء الموافقة على مشروع رأس الحكمة ومشاريع أخرى قادمة ليس فى الساحل الشمالى فقط بل أيضا على سواحل البحر الأحمر وفى غيرها من أرض مصر الغنية بكل المقومات السياحية.

إن الإيرادات المتوقعة من مشروع رأس الحكمة هى ضخ ٣٥ مليار دولار غير مليارات أخرى سوف تضخ على المشروعات التى ستقام داخل المشروع الكبير مما يتيح لمصر موارد ضخمة من العملة الصعبة يجب الحرص فى عملية إنفاقها لتكون موردا مستمرا لأعمال الإصلاح الاقتصادى وإنعاش الاقتصاد الوطنى وألا نغرق فى تمويل عمليات الاستهلاك وقصر التمويل على المشروعات الإنتاجية خاصة الصناعة والزراعة لتوفير تمويل مستدام وأن نسعى لجذب مشروعات مماثلة سواء على السواحل أو فى داخل مصر لتوسيع الرقعة السكانية والتغلب على الصحراء الشاسعة التى تحيط بالوادى والدلتا.

لقد نجح الرئيس السيسى فى إقامة مشروعات عملاقة سواء فى الزراعة أو الصناعة من خلال مشروع الدلتا الجديدة والنهر الأخضر الذى يخترق الصحراء مما يضيف لأرض مصر مساحات شاسعة من الأراضى المستصلحة الجديدة لزيادة الإنتاج الزراعى ويحقق وفرة فى الغذاء والحد من الاستيراد والتوسع فى الصناعات الغذائية والعمل بشكل جاد فى الصناعات البديلة للاستيراد فى كل المجالات.

إن المواجهة بالحقائق دائما تقضى على الفتن التى يسعى البعض لنشرها للتقليل من جهد الدولة فى دعم الاقتصاد الوطنى سواء بالاستثمار المحلى أو الاستثمارات المشتركة مع الدول العربية الشقيقة وفتح الأبواب أمام جذب الاستثمارات الخارجية من أجل توفير فرص العمل وتحسين حياة المواطنين والاستمرار فى إقامة المشروعات العملاقة فى كل المجالات والاستثمار الجيد للعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

انطلاق مشروع رأس الحكمة يفتح المجال لمئات الآلاف من فرص العمل والصناعة فى مواد البناء والتجهيزات وغيرها من الصناعات المهمة مما يعزز فرص العمل فى هذه الصناعات.