هل يتعذر رؤية هلال رمضان؟.. البحوث الفلكية توضح

ارشيفية
ارشيفية

يحل علينا شهر رمضان الكريم بعد أيام معدودة، والمقرر فلكيا أن يبدأ في ١١ مارس المقبل، ويأتي الشهر الكريم في فصل الشتاء بعد سنوات طويلة يحل فيها في فصل الصيف، ولكن هل يتعذر رؤية هلال الشهر الكريم هذا العام ويتم تأجيله ليوم ١٢ مارس أم لا؟ . 

 

هذا ما يوضحه المهندس عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بأنه بالفعل يتعذر عليهم رؤية هلال رمضان في يوم ١٠ مارس المقبل بنسبة كبيرة لم يظهر، ومن المتوقع أن يكون غرة شهر رمضان ١١ مارس، موضحا أن سيظر القمر يوم ١٠ مارس بعد غروب الشمس بالفعل ولكن بفترة صغيرة جدا  لا تكفي للرؤية البصرية، وهذا يسبب خلاف هذا العام، لأن من أسس تحديد دخول الشهر حدوث الاقتران وهو أن يمر القمر بين الأرض والشمس، وهذا قبل الغروب والشرط الثاني أن يظهر القمر بعد غروب الشمس بشكل طبيعي. 

 

وأضاف "جودة" في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن ما يحدث يوم ١٠ مارس هو اقتران القمر الساعة ١١ بتوقيت القاهرة ولكن تكون الرؤية غير ممكنة في أغلب دول العالم ما عدا غرب أمريكا، ولكن باق الدول تتعذر رؤية هلال رمضان هذا العام، فا الهلال موجود ولكن لا يمكن رؤيته. 

 

كما أوضح "جودة" أن في حالة تعذر رؤية الهلال يحدث حالة من اثنين الاولى هي الدول التي تأخذ بالحسابات الفلكية فقط بدون  اشتراط الرؤية البصرية للهلال في هذا الوقت يتحدد يوم ١١ مارس أول أيام شهر رمضان و ١٠ مارس هو المتمم لشهر شعبان، أما الحالة الثانية هو اشتراط رؤية الهلال وبهذا يبدأ أول رمضان في ١٢ أو ١٣ مارس.

 

وقال "جودة" أن مصر تقوم بالدمج بين الحالتين بمعنى أنه إذا كان الهلال موجود ولكن يتعذر رؤيته فتقوم باتمام الشهر وبداية شهر جديد اعتمادا على الحسابات الفلكية، مؤكدا أنها تقوم بذلك لعدم خسارة صوم يوما من الشهر الكريم، كما أوضح أن السعودية وغرب أمريكا أيضا يبدأ فيها رمضان يوم ١١ مارس القادم حتى مع تعذر رؤية الهلال.