لحماية الحوامل والأطفال.. تناول 10 ميكروجرام من فيتامين «د» يوميًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت هيئة الدواء المصرية إن الأطفال، والحوامل، والمرضعات، والأشخاص المعرضين لخطر نقص فيتامين «د» يحتاجون إلى جرعة يومية من هذا الفيتامين، تقدر بـ 10 ميكروجرام.

وشددت الهيئة على أهمية فيتامين «د»، لجميع الأعمار والفئات، مشيرة إلى أن الطفل حتى عمر سنة، يحتاج يوميا ما بين من 8.5 إلى 10 ميكروجرام.

اقرأ أيضا|للحامل.. أطعمة عليكِ تناولها في شهر رمضان

وأوضحت أن فيتامين «د» مهم للنمو، حيث يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفور في الجسم، فهو ضروري جداً للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.​

وأشارت إلى أن جسم الإنسان يحصل على فيتامين «د» من مصدرين طبيعيين، هما: أشعة الشمس المباشرة، والطعام، إلى جانب المصدر الطبي، وهو الحصول على الفيتامين في شكل أدوية، سواء كانت عن طريق الأقراص أو الحقن، وذلك في حالة وجود نقص شديد، أو في حالة وجود ضرورة طبية، مشددة على أن هذا المصدر يجب أن يخضع لضوابط صارمة يحددها مقدم الخدمة الطبية.

وقالت إن تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة، في الهواء الطلق يساعد على تكون فيتامين «د» في الجسم.

وأضافت أن الفيتامين يتوافر أيضاً في عدد قليل من الأطعمة، مثل: الأسماك الزيتية، ومنها السلمون، والسردين والرنجة والماكريل، وفي اللحوم الحمراء، والكبد، وصفار البيض، والأطعمة المدعمة، مثل بعض الدهون، والحبوب الجاهزة للإفطار.​

وحذرت الهيئة من أن نقص «د» يؤثر في صحة كافة الأعمار، حيث يؤدي إلى حدوث تشوهات عظمية عند الأطفال، وقد يؤدي إلى الإصابة بالكساح.

كما يتسبب نقص فيتامين «د» عند الكبار في حدوث آلام العظام، وصولاً إلى حالة تسمى «لين العظام عند البالغين».​

وأكدت هيئة الدواء المصرية أن الفيتامينات بشكل عام مسؤولة عن نمو وظائف الجسم بشكل طبيعي، نظراً لدورها في تعزيز الخلايا، محذرة في الوقت ذاته من الإفراط في تناول الفيتامينات بشكل عام.

وقالت إن الإفراط يتسبب في حدوث مشكلات صحية، وخاصة التسمم بالفيتامينات، ولذا يجب عدم تناولها، إلا بوصفة طبية، مع ضرورة الالتزام بالمقادير التي يحددها الطبيب.