«حبيتك» أغنية فرحى وأنا مش رومانسية

نسمة محجوب: نصيحة والدى عدم العودة للتمثيل إلا بعمل يرضينى

نسمة محجوب
نسمة محجوب

تميزت بقدرتها على الغناء بعدة لغات، وألوان مختلفة، إلى جانب إجادتها العزف على آلة البيانو، تمتلك حنجرة ذهبية لذلك لا تحصر نفسها فى قالب غنائى معين، الغناء بالنسبة لها نوع من إمتاع الذات أولا قبل أن تمتع الجمهور، ولذلك ترفض تقديم أعمال سوى التى ترضيها، إنها نسمة محجوب، المثابرة، صاحبة الشخصية العملية، والتى اعترفت لنا فى حوارها بمناسبة أغنيتها «حبيتك» التى طرحتها فى عيد الحب، أنها ليست رومانسية، لكنها فى نفس الوقت تحب سماع الكلمات الرومانسية من زوجها وأيضا أفعاله التى تعبر عن حبه لها. 
 

ماذا عن ردود الفعل تجاه أغنية «حبيتك» التى تم طرحها بمناسبة احتفالات عيد الحب؟ 

جاءت ردود الفعل جميعها حتى الآن إيجابية، وسعيدة بتفاعل الجمهور مع الأغنية التى طرحت منذ أيام قليلة بمناسبة عيد الحب، كما أن كلماتها بسيطة، ويندمج معها الجمهور بسهولة، وتعبر عن مشاعر وأحاسيس العشاق بكل رقى، وحرصت أن أقدمها بشكل غير المألوف والمتعارف عليه فى بعض أغانى الحب، أو التى تصنع خصيصا لهذه المناسبة. 

كيف جاءت فكرة الأغنية والفيديو كليب الذى خلا من أى موديل؟ 

«حبيتك» هى أغنية فرحى، حيث قدمتها فى حفل زفافى، ولذلك كانت فكرتها منذ سنوات طويلة، وعندما فكرت فى تقديم أغنية بعيد الحب كانت الأرجح بالنسبة لى، وخضعت الى دراسة متأنية وتفكير بعمق شديد، حتى أقدم للجمهور ما يرضيه ويستمتع به، وامتع نفسى أيضا، وعندما فكرنا فى تنفيذ الفيديو كليب كنت حريصة على التفكير خارج الصندوق، ولا أعتمد فى الأغنية على موديل بجانبى، ليظهر حالة الحب أو الرومانسية، وهذه النوعية من الكليبات لا أحبذها، وعندما جلست مع فريق عمل الأغنية الشاعر رمضان محمد والملحن شريف بدر والموزع الأردنى عبادة كيو، الذى أعاد توزيع الأغنية مجددا، والكليب تولى إخراجه إبراهيم عزت، وقررنا وقتها عدم الاعتماد على موديل، وتقديم الكليب بالشكل الذى ظهر عليه، وهو أن يشاركنى عبادة كيو الكليب كموزع موسيقى وليس كموديل. 

الكليب أضفى حالة من البهجة للأغنية كما ظهرت بأكثر من لوك مختلف للجمهور فماذا عنه؟ 

بالفعل كنت حريصة على ظهورى بالكليب بأكثر من لوك مختلف لشعرى، وكان ذلك بالاتفاق مع فريق العمل ككل، فضلا عن أجواء الكليب والألوان المبهجة التى تم الاستعانة بها لتتناسب مع أجواء عيد الحب، ولكن ليس بشكل نمطى أو تقليدى حيث ابتعدنا عن الأحمر النارى الذى يعد رمز عيد الحب، واعتمدنا أكثر على البهجة والفرحة من خلال التركيز على وجود الزهور، والإضاءة الفاتحة المبهجة.  

لمن يمكن أن تهدى هذه الأغنية؟ 

أهديها لزوجى، فهو الوحيد الذى يستحقها، وهذه الأغنية أهديها له كنوع من التقدير لدوره المهم فى حياتى، فهو يساندنى باستمرار فى عملى، ويقدم لى يد العون دائما، ويقدر مهنتى. 

الأغنية تدعو لتعبير العشاق عن حبهم ببعض الكلمات الرومانسية فهل نسمة محجوب تفضل الكلمات الرومانسية أم التعبير عن الحب من خلال المواقف وجلب الهدايا؟ 

أحب أن أسمع الكلمات الرومانسية من زوجى، وأيضا يعبر عن حبه بالمواقف، وهو حال معظم الفتيات تقريبا، حيث يرغبن فى سماع كلمات رومانسية من حبيبها، ويعبر أيضا عن حبه من خلال بعض المواقف، وتقديم الهدايا التى تمثل نوعا من التقدير أيضا والتعبير عن الحب. 

هل يعنى ذلك أن شخصية نسمة محجوب رومانسية؟ 

لست رومانسية، أنا شخصية عملية أكثر، أحاول باستمرار أن أحسب كل خطواتى التى أخطوها، وتفكيرى العملى يغلب على التفكير العاطفى. 

هل أهداك زوجك هدية عيد الحب أو العكس؟ 

لم يهد زوجى هدية عيد الحب لى أو العكس من جانبى، وهذا بسبب انشغالنا بالأطفال، حيث لم نتمكن من جلب هدايا.

ماذا عن فلسفتك فى اختيار كلمات الأغنية والمدة التى تستغرقها حتى تخرج إلى النور؟ 

أهم شيء أفكر فيه دائما هو تقديم أغنية مختلفة عن السائد فى السوق الغنائى على كافة المراحل التى تمر بها الأغنية، ولا يهمنى فكرة الوقت بقدر ما يهمنى جودة العمل الذى أرغب فى تقديمه، خاصة أننى أنتج لنفسى، وإن كان هذا يتطلب وقتا أكبر حتى تخرج الأغنية الى النور، وهو أمر مريح بالنسبة لى، ولكن الإنتاج عنصر مجهد جدا، وإذا كان هناك شركة إنتاج تتولى تمويل أعمالى، هذا يوفر لى وقتا ومجهودا ويساعدنى فى تقديم أعمال أكثر. 

قدمت أغنية «الوقت يعدى» قبل أغنية «حبيتك» وهما يميلان الى البهجة عكس بعض الأعمال التى غلب عليها الطابع الدرامى الحزين فهل هذا مقصود من جانبك للتغيير والتنوع؟ 

بالفعل بعض أغنياتى حزينة، ولم أقصد هذا الأمر، ولا أقصد أيضا تقديم أعمال مبهجة لهدف ما، كل ما يهمنى أن أقدم أعمالا جيدة ترضينى، وتنال إعجاب جمهورى، وحتى الآن أشعر بحالة من الرضا التام لما قدمته، خاصة أن أعمالى لاقت إعجاب الجمهور، كما أن هذا الأمر لا يشغل بالى كثيرا بقدر ما أركز بشكل أكبر على تقديم أغانٍ مميزة ومختلفة عن السائد فى السوق الغنائى. 

وما سر ظهور أبنائك وعائلتك فى كليب أغنية «الوقت يعدى»؟ 

أغنية «الوقت يعدى» كان لها طابع خاص فى طريقة تقديمها وفكرتها، حيث بدأت الفكرة من الموزع الموسيقى ماهر الملاخ الذى عرض على لحن راندو هارفى، وعليه كلمات لم تكن الكلمات الأصلية للأغنية واللحن وقتها، وبعد سماعى له أعجبنى اللحن، وبدأنا بعدها رحلة البحث عن كلمات الأغنية والإطار العام، وكان لدى رغبة شديدة فى تقديم عمل يعبر عن العائلة واللمة والأصدقاء والمقربين من خلال فكرة الترابط الأسرى، وتحمس أيضا الشاعر مصطفى ناصر الذى قام بكتابة الأغنية، والتى جاءت معبرة للغاية على هذه الأجواء العائلية التى كنت أرغب فى تقديمها، وأما عن فكرة الاستعانة بصور أبنائى فى الكليب لم يكن ذلك الاقتراح الأول حيث كنا اقترحنا أن نستعين فقط ببعض الصور لى وبعدها تطورت الفكرة إلى الاستعانة ببعض الصور العائلية والأبناء والأصدقاء أيضا، وبعد أن حققت الأغنية نجاحا كبيرا شعرت بأن قرارى كان سليما لاستعانتى بكل المقربين منى وعائلتى فى الأغنية. 

ما النصيحة التى تلتزم بها نسمة محجوب من جانب والدها المخرج الراحل علاء محجوب؟ 

والدى أحد الشخصيات المؤثرة فى حياتى بشكل عام والفنية بشكل خاص، وكان سببا رئيسيا فى تطوير موهبتى وصقلها، وأتذكر له العديد من النصائح التى أستعين بها فى حياتى بشكل عام، ولعل من أبرزها ضرورة تقديم ما أكون راضية عنه تماما، ولابد من الحصول على حقوقى المادية والمعنوية، وألا أتنازل عنهما. 

هل تدريس الموسيقى فى الجامعة الأمريكية أثر سلبيا على مسيرتك كمطربة؟

حتى الآن تأثير عملى فى الجامعة الأمريكية غير ملموس، خاصة أننى فى مرحلة بها هدوء نسبى فى الأعمال التى أقوم بإنتاجها، وبالتالى هذا لا يؤثر سلبيا على الغناء، ولكن فى حال وجود نشاط فنى كبير أننى سأضحى بعملى فى الجامعة من أجل مهنتى وموهبتى كمطربة، وأرى أن عملى فى الجامعة يساعدنى فى مهنتى أيضا. 

ما سر ابتعادك عن التمثيل؟ 

حتى الآن ما يتم عرضه لا يرضينى، وأراه لا يتناسب معى، أن التمثيل بالنسبة لى ليس المهنة الرئيسية، وبالتالى الغناء يأخذ مساحة أكبر من تفكيرى بعكس التمثيل، والذى أتمنى أن أعود إليه مجددا خاصة أننى قدمت بعض الأعمال بشكل جيد.   

هل أولادك لهم ميول غنائية؟ 

أولادى لهم ميول غنائية، وهى مجرد بوادر وأتمنى أن يحققا نجاحا كبيرا فى حياتهما العملية والشخصية أيضا.