"قيثارة السماء".. الشيخ سيد النقشبندي

الشيخ سيد النقشبندي
الشيخ سيد النقشبندي

قيثارة السماء وصوت الملائكة الشيخ سيد محمد النقشبندي، رغم عمره القصير الذي لم يتجاوز 55 عامًا إلا أنه استطاع أن يعيش بيننا بصوته وروائعه إلى أبد الدهر، حيث يعد النقشبندي من أبرز المنشدين الذين مروا في تاريخ الإنشاد الديني، وصاحب مدرسة متميزة في الابتهالات، لقب بـ "أستاذ المدّاحين".

ولد سيد محمد النقشبندى في الـ7 من يناير عام 1920 في حارة الشقيقة بقرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية، ولكنه لم يمكث بها حيث حيث انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا في جنوب الصعيد، ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد خليل قبل أن يستكمل عامه الثامن، وتعلم الإنشاد الديني في حلقات الذكر بين مريدي الطريقة النقشبندية.

وفى عام 1955 استقر النقشبندي، في مدينة طنطا، وذاعت شهرته في محافظات مصر والدول العربية، وسافر إلى حلب وحماه ودمشق لإحياء الليالي الدينية بدعوة من الرئيس السوري حافظ الأسد، كما زار أبوظبي والأردن وإيران واليمن وإندونيسيا والمغرب العربي ودول الخليج ومعظم الدول الأفريقية والآسيوية.

وصف الدكتور مصطفى محمود في برنامج العلم والإيمان الشيخ سيد النقشبندي بقوله إنه مثل النور الكريم الفريد الذى لم يصل إليه أحد، وأجمع خبراء الأصوات على أن صوت الشيخ الجليل من أعذب الأصوات التي قدمت الدعاء الديني فصوته مكون من ثماني طبقات، وكان يقول الجواب وجواب الجواب، وترك للإذاعة ثروة من الأناشيد والابتهالات، إلى جانب بعض التلاوات القرآنية لدى السمّيعة.

وأثمر تعاون الشيخ سيد النقشبندى مع بليغ حمدي عن 6 ابتهالات، قال عنها النقشبندى فى حديث جمعه بـ "الإذاعي الكبير وجدي الحكيم": "لو مكنتش سجلتهم مكنش بقالي تاريخ بعد رحيلى"، ومن بين أشهر الابتهالات التى تعاونا فيها "مولاي إني ببابك".

ورحل الشيخ سيد النقشبندي، عن عالمنا في 14 فبراير عام 1976، عن عمر ناهز 56 عاماً.

كرمه رئيس مصر الراحل محمد أنور السادات عام 1979 بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته كما كرمه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في الاحتفال بليلة القدر عام 1989 بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته أيضًا وكرمته محافظة الغربية التي عاش فيها ودفن بها، حيث أطلقت اسمه على أكبر شوارع طنطا والممتد من ميدان المحطة حتى ميدان الساعة.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم