«ويليامز».. حدوتة «البافانا بافانا» في كأس الأمم الإفريقية

رونوين ويليامز
رونوين ويليامز

■ كتب: عادل عطية

كتب رونوين ويليامز حارس مرمى جنوب أفريقيا (البافانا بافانا) وفريق صن داونز اسمه بأحرف من نور في تاريخ كرة القدم بعد التألق اللافت خلال البطولة القارية .. وتصديه لأربع ركلات جزاء ليقود بلاده للفوز على الرأس الأخضر 2/1 في دور الثمانية لكأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار. بكل تأكيد سيفوز بلقب القفاز الذهبي لأفضل حارس في البطولة .. آخرساعة ترصد حكايته مع ضربات الجزاء وجمهور الأهلي ومشواره الكروي.

وعن السر الذي جعله يتألق في ركلات الجزاء قال إن "محلل الفيديو فى المنتخب هو من ساعدنى، شاهدت مباريات اللاعبين وفيديوهات كثيرة قبل المباراة، فضلا عن العمل فى التدريبات، الأمر الذي سمح لى بتقديم هذا الأداء، ليس من السهل مشاهدة كل هؤلاء اللاعبين الذين يلعبون فى كل أنحاء العالم".

ولد ويليامز في بورت إليزابيث بجنوب أفريقيا يوم 21 يناير 1992 أى أنه احتفل بعيد ميلاده الثانى والثلاثين فى أبيدجان. وبدأ الحارس الجنوب أفريقى مسيرته عبر بوابة شاتربروف روفرز ثم انتقل إلى توتنهام الإنجليزى وهو ناشئ وبعدها رحل إلى سوبر سبورت يونايتد وأمضى بين صفوفه 12 عاما، لينتقل فى 2022 إلى ماميلودى صن داونز، ويكتب شهادة ميلاد جديدة مع فريقه ومنتخب بلاده.

◄ اقرأ أيضًا | حارس جنوب أفريقيا يحصد جائزة القفاز الذهبي في كأس الأمم الإفريقية

وشارك ويليامز فى 278 مباراة مع سوبر يونايتد وفى 32 مباراة مع صن داونز بجانب مشاركته فى ثلاث مباريات مع منتخب جنوب أفريقيا للشباب تحت 21 عاما وأكثر من 40 مباراة مع المنتخب الأول. وجاء الظهور الأول لويليامز مع منتخب جنوب أفريقيا فى الخامس من مارس 2014 خلال مواجهة ودية أمام البرازيل بعد إصابة الحارس الأول أتوميلينج كون.. وفى أغسطس 2021 قرر هوجو بروس مدرب جنوب أفريقيا منح شارة القيادة لويليامز خلفا لثولاني هلاتشوايو.

لكن فى سبيل الوصول إلى هذا التألق عانى ويليامز كثيرا على مستوى حياته الشخصية، حيث توفى شقيقه مارفين الذى يكبره بسبعة أعوام قبل حوالى 13 عاما، فى حادث سير، وهو الأمر الذى أثر عليه كثيرا.. وساهمت عائلة ويليامز فى نشأته الكروية، حيث إن والدته كانت تلعب كمهاجمة ضمن صفوف فريق السيدات بنادى شاتربروف لكنها توقفت عن اللعب بعد فترة من حملها فى حارس مرمى جنوب أفريقيا. وأكد ويليامز أن والده يعتبر المدرب الأول فى حياته، حيث دأب على نصحه وإرشاده، كما لعب عمه دورا محوريا فى مسيرته حيث كان يلعب فى مركز حارس المرمى أيضا.. له قصة حب مع جمهور الأهلى المصرى المفضل فى الموسم الماضى حيث كان حارس صن داونز رغم تألقه أمام فريقهم مرتين فى مجموعات دورى أبطال أفريقيا، وتسببه فى خسارة كبيرة للأحمر وفقدانه 4 نقاط.

ويليامز تصدى لركلة جزاء فى آخر دقيقة خلال مباراة فريقه ضد الهلال السودانى فى مجموعات دورى الأبطال، ليعلن استمرار الأهلى فى البطولة، حيث كان الأحمر سيودع مبكرا لو خسر صن داونز أمام مضيفه السودانى. ويتذكر جمهور "الأحمر" ما فعله حارس صن داونز، الذى كان سببا فيما بعد لتتويج الفريق المصرى باللقب للمرة 11 فى تاريخه.