آمال فريد.. جميلة الفن الجميل

 آمال فريد
آمال فريد

قصة ارتباط آمال فريد بالسينما بدأت حينما نظمت مدرسة الثانوية العباسي وكان أول عمل لها أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"، ثم انطلقت بعد ذلك في السينما لتقوم بدور البطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم "ليالي الحب" وكان عمرها آنذاك 17 عاماً . عندما اكتشفها رمسيس نجيب.

وقامت آمال فريد ببطولة عددًا من الأفلام أشهرها حماتي ملاك مع يوسف فخر الدين و مجموعة أفلام مع إسماعيل يس منها فيلم "إسماعيل يس في الطيران" و "إسماعيل يس في حديقة الحيوان" و "إمسك حرامى" ومع عبدالحليم حافظ فيلم "بنات اليوم" ولها ايضا فيلم "بداية ونهاية" و"إحنا التلامذة" مع عمر الشريف و"إمرأة على الطريق" مع هدى سلطان ورشدى أباظة ونساء محرمات مع صلاح ذو الفقار.

وتزوجت خلال حياتها مرتين كان من بينهما موسيقار مصري انتقلت معه للعيش في موسكو وابتعدت تلك الفترة عن الساحة الفنية نحو 6 سنوات ثم عادت إلى مصر وشاركت في بطولة فيلمين هما "6 بنات وعريس، وجزيرة العشاق إلا أنها فضلت بعد ذلك الابتعاد نهائيًا عن التمثيل لانتشار الأفلام التجارية التي لا تتناسب مع مشوارها الفني.

وكانت الفنانة آمال فريد في عام 1961، اختفت من الأوساط السينمائية وسافرت إلى موسكو.وعقدت زواجها في السفارة المصرية في موسكو وقضيت شهر العسل في أوروبا، فكانت تخطط لاعتزالها الفن من أجل أسرتها وأطفالها في المستقبل.

وكانت تأمل أن أطفالها يملأوا الفراغ الذي ستشعر به في حياتها، لكن حدث ما لم تتوقعه، بحسب ما تم نشره في مجلة الكواكب بتاريخ 7 أغسطس 1962. 

بدأت آمال الحوار بضحكتها الهادئة وقالت: «أنا آمال خليل محمد، أما آمال فريد نسبة إلى الحاج وحيد فريد مدير التصوير الذي أعطاني لقبه لحبه الشديد لي ولاقتناعه بي» وسألها المحرر عن قصة اعتزالها وهل كان زوجها له علاقة بهذا؟

اقرأ أيضًا| مي زيادة.. أسرار لم تنشر

فقالت آمال: أبدا فزوجي معجب بي كممثلة وتزوجنا وأنا أمثل، لكني اعتزلت من أجل التزامات البيت وخاصة عندما علمت أني سوف أكون أما.

سيطرت الدموع على عينيها ومضت في حديثها عن أن فترة حملها  كانت غير طبيعية فكان جنينها أكبر من الجنين العادي لدرجة أن كثير اعتقدوا أنها  ستلد توأمين.

ووصفت تلك الفترة وقالت: في الشهر الأخير شعرت بتعب وكنت خائفة وتخيلت أني سأموت وأنا ألد إلا أن وجود زوجي جعلني اطمئن كثيرا، وعندما جاء ميعاد الولادة استمرت العملية 28 ساعة متصلة. 

وظهرت على وجه «آمال» آلام شديدة وهي تقول: ماتت ابنتي بعد 48 ساعة من مولدها وبعد تلك الفترة زاد وزنى 50 كيلو لأن الطبيب طلب مني أن أكل كميات كبيرة مغذية من الأكل حتى أسترد صحتي، لكن سرعان ما انتبهت لنفسي وبدأت رجيم وقررت أن أعود إلى السينما، وبالفعل عودت.

آمال فريد من مواليد 12 فبراير 1938، واكتشفها رمسيس نجيب وتزوجت مرتين، وتوفيت 19 يونيو 2018.