أضرار المشروبات الغازية على طفلك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

معظم الأطفال تناول المشروبات الغازية ،وغالبًا ما ينجذبون إلى مذاقها وتعبئتها المربحة، لكن هذه المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وكما نعلم فإن الإفراط في أي شيء مدمر، وينطبق الشيء نفسه على المشروبات الغازية.

لا يُنصح بالمشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات المحلاة مثل الفاكهة أو الطاقة أو الصودا لصحة طفلك، لا توفر أي تغذية لطفلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية فارغة، بدلا من ذلك، فإنه يؤدي إلى مخاوف صحية مختلفة.

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أضرار المشروبات الغازية على صحة طفلك؛ بحسب موقع تايمز أوف إنديا: 

زيادة الوزن المفرطة
كونها تحتوي على نسبة عالية من الطاقة وتغذية أقل بكثير، فإن تناول المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة طفلك بالسمنة،علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب السمنة مخاوف صحية خطيرة مثل مرض السكري واختلال توازن السكر في الدم في الجسم.

وحتى استبدال المشروبات الغازية بالصودا الدايت لا يؤثر على الوقاية من السمنة لأنها تحتوي على مادة الأسبارتام التي تزيد من الرغبة في تناول السكر.

تدمير صحة الفم
الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية بانتظام معرضون لخطر تسوس الأسنان، الحمض الموجود في المشروبات الغازية هو المسؤول عن تدهور مينا الأسنان، كما أن ارتفاع مستوى السكر يسبب تسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً| «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل حول المشروعات الخضراء الذكية

أمراض القلب
ووفقا للبحث، فإن تناول المشروبات الغازية يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال.

مضر للمعدة
يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على التوازن الحمضي القلوي في معدة طفلك، مع ارتفاع المحتوى الحمضي في المعدة، يمكن أن يسبب التهاب الأمعاء مما يسبب الحموضة، علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب آلام المعدة، وحرقة المعدة، والتجشؤ، وما إلى ذلك.

فقدان الشهية
المشروبات الغازية مليئة بالطاقة، لذا فهي تشبع الأطفال بسرعة، ونتيجة لهذا، ليس لديهم جوع جيد للطعام، عادات الأكل غير السليمة يمكن أن تجعل طفلك يعاني من نقص العناصر الغذائية الأساسية مما يؤدي إلى أمراض مثل فقر الدم أو التعب أو الغثيان أو الدوخة.