تضامنًا مع الأشقاء الفلسطينيين| تجهيز 84 شاحنة مساعدات مصرية لغزة

تجهيز شاحنات المساعدات تمهيداً لإدخالها قطاع غزة
تجهيز شاحنات المساعدات تمهيداً لإدخالها قطاع غزة

واصلت السلطات المصرية فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء، لإدخال شاحنات المساعدات الإنسانية والاغاثية المقدمة من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى والتحالف الوطنى ومنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وقام الهلال الأحمر المصرى فى شمال سيناء،  بتجهيز 84 شاحنة من المساعدات الإغاثية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية والوقود وغاز الطهي،  لإدخالها إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البرى بشمال سيناء.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إنه منذ بدء دخول المساعدات الإنسانية فى الحادى والعشرين من أكتوبر الماضى وحتى الأول من فبراير الجاري، دخل إلى قطاع غزة 9831 شاحنة عبر معبرى رفح البرى وكرم أبوسالم الحدودى .

حيث شهد معبر رفح البرى بشمال سيناء، تنقل 869 شخصًا بين مصر وقطاع غزة، حيث  وصل إلى الأراضى المصرية قادما من قطاع غزة 861 شخصًا من بينهم 27 مريضا و80 مرافقا و737مواطناً و9 أشخاص من الصليب الأحمر و4 أشخاص تابعين للأمم المتحدة وشخصين من المطبخ العالمى وشخصين من منظمة أطباء بلا حدود.

وقالت المصادر، أنه غادر الأراضى المصرية إلى قطاع 35 شخصا من بينهم 18مواطنا و7 أشخاص من منظمة أطباء بلا حدود وشخصين من المطبخ العالمى وجثة لمواطن فلسطينى توفى بالأراضى المصرية.

وتابعت المصادر، أن المعبر شهد أيضا إدخال 116 شاحنة من غاز الطهى والمساعدات الإغاثية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه.
كما استقبل مطار العريش الدولى فى شمال سيناء، طائرة مساعدات جديدة لصالح قطاع غزة،  قادمة من دولة الأردن وتحمل على متنها 11.5 طن من الادوية والمواد الاغاثية مقدمة من الهيئة الخيرية الأردنية لقطاع غزة.

استقبل مطار العريش الدولى ،طائرة مساعدات من دولة الإمارات تحمل 39.5 طن من المساعدات خاصة بقطاع غزة .

أضافت المصادر،  أنه جرى تفريغ شحنة الطائرة ونقلها بشاحنات إلى المخازن اللوجستية فى مدينة العريش تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اونروا.

وبلغ إجمالى عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضى بلغت 555 طائرة تحمل مساعدات من عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية، من بينها 451 طائرة حملت أكثر من 15 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية واجنبية ومنظمة إقليمية ودولية،  الى جانب 104 طائرة حملت وفودا رسمية وتضامنية قامت بزيارة معبر رفح ومخازن المساعدات بالعريش والجرحى الفلسطينيين فى مستشفيات شمال سيناء.

يذكر أن طائرات الوفود والمساعدات التى وصلت إلى مطار العريش الدولى من دول الأردن والجزائر والنمسا والبحرين وبلجيكا وبولندا والبرازيل وبريطانيا وكولومبيا والدنمارك وإنجلترا وفرنسا وألمانيا واليونان والهند وإندونيسيا والعراق وإيطاليا واليابان والأردن وكازاخستان وكينيا والكويت وليبيا وماليزيا والمغرب والنرويج وعمان وباكستان وقطر ورومانيا وروسيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا وسويسرا وهولندا وتونس وتركيا وتركمانستان والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وأمريكا وفنزويلا والمملكة العربية السعودية والأرجنتين.

وكشفت مصادر فلسطينية عن زيارة الدكتور يونس الخطيب، رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الى قطاع غزة، وبرفقته السيدة كيت فوربس رئيسة الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والوفد المرافق وذلك للاطلاع على واقع المأساة الإنسانية جراء استمرار العدوان للشهر الرابع على التوالى والتحديات التى تواجه طواقم الهلال الأحمر الفلسطينى خلال تأديتها لعملها الإنسانى.