المؤتمر الرابع حول دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بناءً على نجاح المبادرات السابقة، تفخر أمديست بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) باقامة المؤتمر الرابع حول دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العالي. وقد تم عقد هذا الحدث الهام في فندق النيل ريتز كارلتون بالقاهرة في 3 فبراير 2024.

 هدف المؤتمر إلى مواصلة المحادثات الحاسمة حول تعزيز التعليم الشامل وزيادة الوعي حول دمج الطلاب ذوي الإعاقة في أنظمة التعليم العالي ومكان العمل بطريقة مستدامة.

وكان بمثابة منتدى اجتمع فيه صُناع السياسات والمعلمون والمدافعون عن حقوق ذوي الإعاقة وممثلوا المجتمع المدني والقطاع الخاص لتبادل الأفكار والاستراتيجيات لخلق بيئة أكاديمية وبيئة عمل أكثر شمولاً.

 ينبع المؤتمر من إنشاء 5 مراكز رائدة للإعاقة في 2021/22 في جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأسيوط والمنصورة، ويتم الآن العمل على إنشاء 15 مركزًا جامعيًا آخر للإعاقة مُخصصة للدمج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة.  يُمثل هذا عنصرًا مهمًا في برنامج المنح الجامعية العامة في إطار مبادرة التعليم العالي الأمريكية المصرية، والتي تسعى إلى تلبية الاحتياجات الأكاديمية والمادية والمجتمعية للطلاب ذوي الإعاقة في الحرم الجامعي وتعزيز الوصول العادل إلى التعليم العالي.

 

 وقد قطعت هذه المراكز خطوات ملحوظة في تسهيل الخدمات لعدد متزايد من الطلاب، حيث استفاد ما يقرب من 7612 طالبًا من ذوي الإعاقة من خدمات المراكز.  ولقد لعبوا دورًا حيويًا في رفع مستوى الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومساعدة الجامعات في الالتزام بقانون الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2018، والمساهمة في تطوير البنيه التحتية الجامعية لجعلها متاحة ويسهل الوصول إليها.

 

كان في صميم المؤتمر مناقشة النموذج المستدام لمراكز خدمة ذوي الإعاقة الذي صممته أمديست.  تعمل هذه المراكز كوحدة مركزية تدعم الجامعة بأكملها وتتواصل معها، وتواءم أنشطتها مع أربع ركائز أساسية: السياسة والدعم والأنظمة؛  التدريب على بناء الكوادر؛  جعل مرافق الحرم الجامعي متاحة ويمكن الوصول إليها؛  وتعزيز أنشطة التوعية والتكامل.