عزت العلايلي لا يعرف شروط للنجومية

عزت العلايلي
عزت العلايلي

عزت العلايلي هو الممثل رقم 3 الذي قدمه المخرج يوسف شاهين للسينما وذلك في قائمة طويلة قدمها المخرج العبقري، لقد كان شكري سرحان هو أول ممثل يقدمه وبعده قدم للشاشة عمر الشريف ثم عزت العلايلي، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في عام 1972.

أسند يوسف شاهين، إلى عزت العلايلي بطولة فيليمن هما الناس والنيل الذي انتجه مؤسسة السينما انتاجا مشتركا مع موسكو ثم فيلم الاختبار الذي عرض في مهرجان قرطاج بتونس غير دوره في فيلم الأرض.

والممثل الذي يراهن عليه المخرج يوسف شاهين حينها وقدمه في مهرجانين في حوالي الثانية والثلاثين من عمره أب لطفلين هما محمود ورحاب وهو في الأصل ممثلا مسرحيا بفرقة المسرح القومي وكانت آخر الأعمال التي قام بها بطولة مسرحية الإنسان الطيب أمام سميحة أيوب.

وقال عزت العلايلي، إن أول من قدم له الفرصة الأولى في المسرح هو المخرج سعد أردش، أما الذي اكتشفه فيه يوسف شاهين.

وقال عزت العلايلي: كل شيخ وله طريقة في الأداء ولا أعرف الشروط التي يجب توافرها في النجم وأنا مازالت ممثل والفارق كبير بين الممثل والنجم فارق كبير بين السماء والأرض .

الفنان عزت العلايلي مواليد 15 سبتمبر 1934، حيث ولد في حي باب الشعرية بالقاهرة، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لإخواته الأربعة بعد وفاة والده.