براءات اختراع صنعت بالصعيد| مولد كهرباء بدون وقود.. وفلتر برذاذ الماء

رئيس جامعة سوهاج خلال تسجيل براءات الاختراع
رئيس جامعة سوهاج خلال تسجيل براءات الاختراع

يُثبت الصعيد دائماً أنه ملئ بالمبدعين فى كافة المجالات خرج منه كثير من الأدباء والمفكرين والعلماء على مدى سنواتٍ طويلة، وها هو الآن يفاجئ الساحة العلمية بثلاث براءات اختراع جديدة.

أعلن د.حسان النعمانى رئيس جامعة سوهاج تسجيل 3 براءات اختراع بمكتب براءات الاختراع الرئيسى بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ..عن طريق مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار (تايكو جامعة سوهاج)، كحلولٍ تطبيقية تساهم فى توليد الكهرباء وتنقية دخان المصانع من الغازات السامة، مشيراً الى أن براءات الاختراع هى نتاج ما توصل إليه المخترعون من أبناء الجامعة والخريجين والمجتمع المحيط.

أوضح النعمانى: أن براءات الاختراع التى تم تسجيلها بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تهدف إلى التحول الى بيئة خضراء نظيفة خالية من الملوثات، وذلك تماشياً مع الخطة الإستراتيجية للقيادة السياسية والارتقاء بالمجال الصناعى بدون ملوثاتٍ للبيئة ، وأوضح أن الاختراعات هي: فلتر تنقية غازى أول وثانى أكسيد الكربون من المصانع برذاذ الماء، مولد كهرباء بدون وقود عن طريق استغلال الطاقة الحركية، وأخيراً شامبو علاجى بمكوناتٍ طبيعية.

وثمن النعمانى دور مكاتب التايكو بالجامعة لربط المخترعين بالبحث العلمى والصناعة، من خلال عرض الابتكارات على استشاريين فى هذه التخصصات من كليات الجامعة المختلفة لمساعدتهم فى عمل الرسومات الهندسية وتقديم المشورة الفنية لهم، وعمل زياراتٍ ميدانية للمصانع لتطبيق تلك الاختراعات على أرض الواقع.

وأضاف د. خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: أنه تم تشكيل فريق متعدد التخصصات ممن يتميزون بقدرات التفكير الإبداعى المتطور، بناء على توجيهات رئيس الجامعة، وذلك ليساهموا بأفكارهم وابتكاراتهم نحو بيئة خضراء نظيفة.. ومن جانبه قال الدكتور معتز عطا مدير مكاتب التايكو بالجامعة، إن الجامعة تدعم الابتكار وتشجع المبدعين والمخترعين فى كافة المجالات، كما تحرص على ربط مجال البحث العلمى بالصناعة، بما يسهم فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالدولة ويخدم الصالح العام، مضيفاً: أن ذلك يأتى عن طريق استغلال البراءات القابلة للتنفيذ وتحويلها لمنتجات حيوية بأيدٍ مصرية وعرضها بالسوق المحلى والعالمي.