المغنسيوم برئ من الاتهام.. هذه أسباب الشد العضلي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

الشد العضلي من المشكلات التي تواجه الكثير وتتسبب في ألم مزعج أثناء الحركة والمشي، ويعتقد البعض أن نقص المغنيسيوم في الجسم هو السبب في ذلك، دون العلم بالأسباب الحقيقية. 

لذا يوضح د. خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام، أن الشد العضلي لا يعتبر مرض ولكنه قد يصيب أي إنسان طبيعي خاصة الرياضيين وعادة ما يحدث نتيجة انقباض مفاجئ في العضلة وفشل في الارتخاء. 

اقرأ أيضاً| جمال شعبان يوضح أعراض متلازمة القلب المكسور

وقد يحدث ذلك نتيجة القيام بحركة خاطئة، ويكون أمر مؤقت ويشفى من تلقاء نفسه، وبعض الأشخاص يصابون بالشد العضلي نتيجة بعض الاضطرابات في المعادن والسوائل الموجودة في الجسم سواء بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء، أو نتيجة اضطراب مستوى الأملاح في الجسم، لكن المستوى الأعم هو حدوثها بدون سبب، وأيضا يمكن أن تكون بسبب أحد أمراض الأعصاب، أما أن يكون بسبب مرض في العضلة ذاتها أو مرض في الأعصاب مما يجعل العضلة تتشنج وتفشل في الارتخاء. 

وأشار أن الاعتقاد السائد بأن هناك علاقة بين نقص المغنيسيوم بالشد العضلي، فهو أمر غير مثبت علميا، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تحدث بسبب برودة الجو أو ممارسة الرياضة بدون إجراء تسخين وإحماء وتمارين إطالة كافية. 

ومن الأسباب الأخرى هو المعاناة من قصور في الدورة الدموية ويجب استشارة طبيب الأوعية الدموية في هذه الحالة، وبالتالي من يصاب بالشد العضلي يجب مراجعة الأمر مع عدد من التخصصات الطبية، أولهم التأهيل والطب الرياضي أو طبيب جراحة العظام، وأيضا طبيب الأعصاب وكذلك الأوعية الدموية وأخيرا طبيب الباطنة في حالة الشك في وجود مشكلة في الأملاح أو بسبب وجود اضطرابات قلوية أو حموضة الدم بأنها يمكن أن تؤثر على خلايا العضلات. 

وللحماية من الشد العضلي يجب ممارسة الرياضة بانتظام حتى تكون العضلات في حالة جيدة وبالتالي لم يحدث الشد العضلي مع الحياة الطبيعية.