دراسة: الكيوي يمكن أن تعزز الصحة العقلية في غضون أيام قليلة

فاكهة الكيوي
فاكهة الكيوي

 

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن فاكهة الكيوي تعمل على تحسين الحالة المزاجية ويمكن أن تحسن الحيوية والمزاج في أقل من أربعة أيام. 

وبهذا وجدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوتاجو طريقة فعالة للناس للعناية برفاهيتهم، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

وقال البروفيسور تاملين كونر، من قسم علم النفس، والمؤلف المشارك في الدراسة: "إنه لأمر رائع أن يعرف الناس أن التغييرات الصغيرة في نظامهم الغذائي، مثل إضافة فاكهة الكيوي، يمكن أن تحدث فرقا في ما يشعرون به كل يوم".

كيف ركز الباحثون على الفواكه ذات الفرو؟

وربط الباحثون العلاقة بين فيتامين سي وتأثيره على الصحة العقلية، وارتبط تناول فيتامين سي بتحسن المزاج والحيوية والرفاهية وانخفاض الاكتئاب، بينما يرتبط نقص فيتامين سي بارتفاع الاكتئاب والضعف الإدراكي. 

تمت دراسة ما مجموعه 155 مشاركا، وتناول المشاركون يوميًا إما مكملات فيتامين سي ، أو الدواء الوهمي، أو حبتين من فاكهة الكيوي. ثم أبلغوا عن حيويتهم، ومزاجهم، وازدهارهم، وجودة نومهم، وكمية نومهم، ونشاطهم البدني باستخدام استطلاعات الهاتف الذكي. 

اقر أ أيضاً|لتحضير مشروب الشوكولاتة الساخنة.. اتبع هذه الوصفة

ووجد الباحثون أن مكملات فاكهة الكيوي تحسنت الحيوية والمزاج خلال أربعة أيام، وبلغت ذروتها حوالي 14-16 يومًا، وحسنت الازدهار من اليوم 14.ومن ناحية أخرى، تحسن فيتامين C الحالة المزاجية بشكل طفيف حتى اليوم 12.

دور فيتامين سي في تحسين المزاج

يلعب فيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي موجود في الفواكه والخضروات، دورًا حاسمًا في الصحة العقلية، كمضاد للأكسدة، فإنه يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي، وحماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة المرتبطة بالتدهور المعرفي والاضطرابات العقلية. بالإضافة إلى ذلك، يدعم فيتامين سي تخليق الناقلات العصبية مثل السيروتونين، وهو أمر حيوي لتنظيم المزاج. 

كما أن تناول كمية كافية يعزز الوظيفة الإدراكية والذاكرة والتركيز، فإن خصائصه المضادة للالتهابات تساهم أيضًا في صحة الدماغ بشكل عام. على الرغم من أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين سي من خلال نظام غذائي متوازن لا يعد علاجًا لحالات الصحة العقلية، إلا أنه قد يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العاطفية والمرونة المعرفية.

تشير دراستنا إلى أن استهلاك فاكهة الكيوي، وبدرجة أقل مكملات فيتامين سي ، يمكن أن يؤدي إلى تحسينات مرتبطة بالمزاج في وقت قصير نسبيا (من 4 إلى 16 يوما)، حتى في السكان الأصحاء نسبيا الذين يتمتعون بصحة عقلية جيدة. 

وأضافوا: "أظهرت المصادر الغذائية الكاملة (فاكهة الكيوي) تحسينات أكبر وأكثر اتساقًا مع مرور الوقت مقارنة بفيتامين سي وحده، وكانت التحسينات أكثر وضوحًا بالنسبة للأفراد الذين لديهم مستويات منخفضة باستمرار من فيتامين سي عند خط الأساس".