لافروف: الدولار يستخدم كسلاح

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ،اليوم الأربعاء، أن الدولار يستخدم كسلاح فعال أو محتمل لحل المشكلات السياسية، مشيرا إلى أن هذا قد أصبح واضحا للجميع.


وقال لافروف خلال جلسة الاجتماع الأول لمنسقي مجموعة "بريكس" في موسكو: "لقد أصبح الدولار الآن واضحا للجميع، إما سلاحا فعالا أو محتملا لحل المشاكل السياسية".

اقرأ أيضا: لافروف: الغرب يدرك أن "مشروع أوكرانيا" بدأ يتهاوى


وأضاف: "الولايات المتحدة وحلفائها يفرضون على المجتمع الدولي "صيغة زيلينسكي" سيئة السمعة... ويحاولون تقديم هذه الصيغة باعتبارها خيار التسوية الوحيد. والحقيقة أن هذا الخيار ليس أكثر من إنذار نهائي من "لروسيا، وهو ببساطة غير قابل لتنفيذه ولا يحترم أولئك الذين يحاولون تقديم أنفسهم كشخصيات في السياسة الخارجية ومديرين فعالين، وهذا واضح للجميع".


هذا، ويعقد الاجتماع الأول لمنسقو ومساعدو منسقي دول "بريكس"، في الفترة من 30 يناير حتى 1 فبراير في موسكو، في عام رئاسة روسيا للمجموعة.


وفي الأول من يناير، أصبحت روسيا رئيسة مجموعة "بريكس" للعام المقبل. بدأ الأمر بانضمام أعضاء جدد إلى المنظمة، وبعد نتائج قمة 2023، تم اتخاذ قرار بدعوة مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.


وبعد انضمام جميع الأعضاء الجدد، سوف تتوسع "بريكس" لتشمل 10 دول يبلغ عدد سكانها 3.6 مليار نسمة، أي ما يقرب من نصف المجموع العالمي. وتنتج هذه الدول أكثر من 40% من إنتاج النفط العالمي ونحو ربع صادرات السلع العالمية.


وتشكلت مجموعة "بريكس" من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا؛ لكن في الآونة الأخيرة أعربت 23 دولة بالفعل عن رغبتها في الانضمام إلى التحالف الاقتصادي، بما في ذلك الأرجنتين وإيران والجزائر وتونس وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.