بورشه Cayenne S.. قوة وجاذبية وروح رياضية

سيارة بورشه الكوبيه Cayenne S
سيارة بورشه الكوبيه Cayenne S

■ كتبت: رانيا غنيم

تتباهى سيارة بورشه الكوبيه Cayenne S بحضور جذاب لمحبى طرازات بورشه فهى تكشف مستويات من الأناقة المعزّزة والروح الرياضية العالية لا تجدها فى الكثير من السيارات الأخرى. 

تواصل بورشه الاعتماد على تراثها الممتد لعقود من الزمن فى عالم السباقات، فالشركة تحرص دومًا على تطوير سيارات قادرة على توفير تجربة قيادة ممتعة، ويشمل ذلك مركبات الدفع الرباعى متعددة الاستخدامات مثل سيارة Cayenne S Coupe والتى يبلغ وزنها (أكثر من 2,000 كيلوجرام)، كما أن بنيتها الميكانيكية تسمح لها بأن تتبنّى على الطريق سلوك سيارة رياضية عالية الأداء.

أما عن المظهر الخارجي، حظى تصميم سيارة كايان Cayenne هذا العام بتحديثات طفيفة، فكان أوجه الاختلاف فى الواجهة الأمامية وخصوصًا شبكة التهوية ذات الخطوط المستقيمة، كما أعيد تصميم مصابيح التوقف الخلفية المتصلة والمعززة بتقنية الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED، وثُبتت أنابيب نظام العادم ضمن القسم السفلى من الصادم الخلفي.

كما تتميز Cayenne S من فئة الكوبيه، بسقف منحنٍ بزاوية ضيّقة نحو الخلف، كما جُهّزت سيارة Cayenne S بمحرك مكوّن من ثمانى أسطوانات سعة 4.0 لترات ومعزز بشاحن هواء توربينى مزدوج لإنتاج قوة 468 حصانًا تنتقل إلى نظام الدفع الرباعي عبر علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب على الطريق، كما أن مقود السيارةيعمل بجهاز تعليق هوائي يساعد على توفير انسيابية واثقة ومريحة.

كما زودت شركة بورشه المقصورة بمزيد من الشاشات وبمقود مستعار من طراز 911، حيث اعتمد فيها مجموعة عدادات رقمية بالكامل.

ويعزز نظام الدفع الرباعي بالسيارة مستويات التماسك من خلال ضبط توزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي، إذ إنه يعمل فى الظروف الطبيعية على تغذية المحور الخلفى بأكبر نسبة من العزم قبل أن يوجّه قوة العزم إلى المحور الأمامي للارتقاء بقدرة السيارة على التماسك عند الحاجة إلى ذلك.

◄ اقرأ أيضًا | بورشه Mission X| رياضية فائقة الأداء بمنظومة حركة كهربائية

أما على مستوى المقصورة الداخلية، فقد قامت بورشه بتصميم لوحة القيادة، بمزيد من الشاشات، وأصبحت مجموعة العدادات الآن رقمية بالكامل، كما تم تركيب مقبض علبة التروس على لوحة القيادة، ما وفر مساحة تخزين في الكونسول الوسطى.

جُهّزت سيارة Cayenne S بمحرك من ثماني أسطوانات، معزز بشاحن هواء توربينى مزدوج لإنتاج قوة 468 حصانًا.

أما الجهة اليمنى، فمخصصة لشاشة اختيارية مقاس 10.9 بوصة يمكن للراكب الأمامى استخدامها للتحكم بجميع إعدادات السيارة.

كما أن مقصورة Cayenne الجديدة هى أكثر المقصورات عصريةً وأناقةً، كما قامت بورشه بتجهيزالمقصورة الداخلية باستخدام مواد عالية الجودة، مع وفرة فى أماكن التخزين، ومساحة ممتازة للمقاعد الخلفية.

ورغم انخفاض خط السقف فى فئة الكوبيه، إلا أنّ المساحة المتوفرة لرؤوس الجالسين على المقاعد الخلفية كافية.

وأخيرا تعد السيارة Cayenne واحدة من سيارات بورشه الرياضية التى تتميز عن غيرها من الفئات الأخرى ولكنها بجدارة تعد ملكة متوجة فى قلوب عشاق طرازات بورشه.