بورشه Mission X| رياضية فائقة الأداء بمنظومة حركة كهربائية

بورشه Mission X
بورشه Mission X

■ كتب: هلال عويس

أرست سيارات بورشه التجريبية المبتكرة معايير السيارات فى المستقبل، ولا تعتبر سيارة Mission X  ‎  استثناءً من ذلك حيث تواصل بورشه رسم ملامح مستقبل التنقل من خلال هذه السيارة الفائقة بأبواب من طراز "لومان" التى تفتح للأعلى والأمام مع منظومة حركة كهربائية عالية الأداء والكفاءة.

تعتبر Mission X سيارة فائقة مدمجة نسبياً وتمتلك نفس الأبعاد مثل كاريرا ‎GT‎ و918 سبايدر، حيث يبلغ طولها حوالى ‎4,5 متر وعرضها مترين، مع قاعدة عجلات بطول ‎2,73 متر.. وتُجهز السيارة التجريبية بإطارات مختلفة فى القياس لتعزيز الديناميكية الهوائية، حيث تأتى بعجلات قياس ‎20 بوصة فى الأمام وقياس ‎21 بوصة فى الخلف‏.

توفر سيارة ميشن ‎X‎ أعلى مستويات الأداء الفائق والفخامة المتطورة.. وفى الوقت نفسه، يؤكد مظهرها الانسيابى وخطوطها البارزة على أن السيارات الفائقة لا يجب أن تتخلى عن الأناقة.

ويشبه سقف السيارة قبة زجاجية خفيفة الوزن بهيكل خارجى مصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون فوق السائق والراكب الأمامي. وتُجهز السيارة بأبواب من طراز "لومان" متصلة بالدعامة ‎A‎ والسقف، بحيث تفتح للأمام وللأعلى. وقد تم استخدام هذه الأبواب سابقاً فى سيارة السباق الأسطورية 917‏. ومن التجهيزات اللافتة للنظر أيضاً المصابيح الأمامية، حيث قدّم المصممون شكلاً جديداً لمصابيح بورشه المميزة ذات الأربع نقاط فى سيارة ميشن X.

وتم استلهام الشكل الأساسى الرأسى للمصابيح الأمامية من سيارات السباق التاريخية مثل ‎906 و908 مع إمالتها نحو الطريق بشكل سلس. ويحيط بوحدات الإضاءة بتقنية ‎LED‎ هيكل عالى التقنية ويحمل الأجزاء الصغيرة المخصصة للإضاءة النهارية وإشارات الانعطاف. وعند تشغيل المصابيح، تعمل وحدات الإضاءة بطريقة تشبه العين التى تُفتح. وعند إضاءتها بالكامل، تعزز المصابيح الأمامية من أناقة السيارة‏.

ويتضمن الجزء الخلفى من السيارة وحدة إضاءة بعرض السيارة بالكامل تبدو طافية فى الهواء. وتمثل حروف بورشه الشفافة والمضيئة عنصراً أنيقاً فى الجزء الخلفي، وتظهر المصابيح الخلفية الأنيقة كما لو كانت معلقة فى الهواء أيضاً، مدعومة بهيكل بتصميم عصري، وتتكون من أربعة أجزاء بعرض السيارة بالكامل. وأثناء الشحن، يضيء حرف ‎"E"‎ من بين حروف كلمة بورشه بشكل متقطع‏.

وتحمل Mission X  شعار بورشه المطوروتتضمن الاختلافات بين الشعار المطوّر والسابق فى صناعته من معدن ثمين مصقول، مع رسم ثلاثى الأبعاد بنمط قرص العسل، وتصميم جديد للحصان مع تعزيز اللون الذهبي. ويعكس هذا الشعار الجديد شخصية بورشه بشكل أفضل بفضل التصميم المعاصر الأكثر أناقة. ويظهر الشعار فى سيارة ميشن ‎X‎ على غطاء المحرك وعجلة القيادة وكذلك بلون أحادى على الجزء الأوسط فى العجلات‏.