الرئيس عبدالفتاح السيسى: عيد الشرطة يوم جليل وقف فيه أبطالنا ليدافعوا عن كرامة وعزة بلادهم

الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاحتفال بالذكرى الـ 72 لعيد الشرطة
الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاحتفال بالذكرى الـ 72 لعيد الشرطة

أيمن‭ ‬فاروق‭ - ‬مصطفى‭ ‬منير

  شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء الاحتفال بالذكرى الـ 72 لعيد الشرطة، والذي يوافق 25 يناير من كل عام؛ وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

قال الرئيس السيسي خلال الحفل: إن استقرار الدول والحفاظ على أمنها لا يخص الحكومة فقط بل والشعب أيضا، متابعا: "لكل المصريين.. من كام يوم كنا بنتكلم وقولت إن استقرار الدول والحفاظ على أمنها واستقرار مش أمر يخص الحكومة والقيادة بس.. كل أفراد الشعب.. كل أفراد الشعب مسئول عن أمن واستقرار البلد.. انا بقول الكلام ده في وقت صعب أوي.. انتوا شايفين المنطقة والعالم في وضع صعب ومضطرب.. وأوضاع قطاع غزة".

ودعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى إجراء حوار فيما يخص الاقتصاد، قائلا:"محتاجين نعمل حوار أعمق وأشمل فيما يخص الاقتصاد".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال احتفالية ذكرى عيد الشرطة الـ 72:"بسمع كتير من المحليين الاقتصاديين بيتكلموا فى القنوات وبيكتبوا فى الجرايد.. فيه فرق كبير إنك تقول رأى وإنك تنفذ الرأى مع رأى عام.. مع ناس.. مع دولة.. فيه ظروف كتير قوى بتتحط فى الاعتبار".

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في حفل عيد الشرطة 72: "اتكلمنا في شهر أكتوبر خلال حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية.. وبعد 4 شهور تقريبا بنتكلم في نفس الموضوع.. يا ترى الـ 4 شهور دول عدوا علينا بسهولة في مصر.. احنا كنا بنواجه أزمة كورونا وبعد منها الأزمة الروسية.. ودي أقل حاجة، وجه موضوع الملاحة في البحر الأحمر".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يقدر المعاناة التي يعيشها الشعب المصري، متابعًا: "اوعوا تتصوروا كمصري زيكم مش مقدر حجم المعاناة والضغوط الاقتصادية اللى موجودة في مصر.. مقدرها كويس ومقدر أكثر صلابة المصريين.. وده مش كلام معنوي.. لا والله.. عارف أن الحياة صعبة والظروف صعبة والأسعار غالية.. يمكن أن ربنا أراد أن نشاهد مشاهد قاسية جدا في قطاع غزة.. 25 ألف شهيد من المدنيين تلتهم من النساء والأطفال.. 60 ألف مصاب.. تدمير كامل للقطاع كله.. أنا بقول الكلام بستدعي بيه.. قد إيه احنا بنواجه ظروف على حدودنا الغربية والشرقية والجنوبية".

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في حفل عيد الشرطة 72: "اوعوا تفتكروا أن الأمور دي بتعدي بدون تأثير علينا وعلى اقتصادنا.. كل حدث من دول له تداعيات.. يمكن الفيلم عن أحداث 25 يناير.. اتكلم عن صعوبات عن الأحداث صعبة للدولة خلال اقتحام السجون.. واوعوا تنسوا محاولة تقليب الرأى العام على الدولة بشكل بسيط أوى".

وفيما يخص الدولار، قال الرئيس السيسى: "فيه رؤية طرحتها الحكومة.. شوفوا دايما كان الدولار بيمثل مشكلة كل كام سنة في مصر طيب ليه، الدولة المصرية مش بس الإنفاق اللى عملناه أو الحرب ضد الإرهاب، إنما بقدم خدمات وببيعها بالجنيه واضطر أجيبها بالدولار هديكوا مثال، سلع أساسية بمليار دولار في الشهر قمح ذرة فول صويا طيب ببيعه للناس بالجنيه طيب عاوز وقود قد ايه ؟ مليار دولار تاني، شهريا".

اضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفالية؛ "لقد كان موقفنا فى التطور الأخير التى شهدتها المنطقة فى قطاع غزة واضحًا منذ البداية وقائما على شعور عميق بالمسؤولية التاريخية والإنسانية لمصر بالوقوف دائمًا بجانب اشقائها من الشعب الفلسطينى وهو دور ستواصل مصر القيام به بنبل وشرف وتجرد حتى ينال الشعب الفلسطينى حقوقه المشروعه".

وإلى نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفال بعيد الشرطة الـ 72 بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة أعضاء هيئة الشرطة..

الحضور الكريم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدنى أن أتقدم لكم.. بخالص التحية والاحترام، واسمحوا لى في البداية.. أن أطلب منكم الوقوف دقيقة حداد.. على أرواح شهداء مصر وشهداء فلسطين…

شعب مصر العظيم،

نحتفل اليوم بالذكرى الثانية والسبعين لعيد الشرطة.. ذلك اليوم الجليل.. الذي وقف فيه أبطال من الشرطة المصرية الباسلة.. ليدافعوا عن كرامة وعزة بلادهم في الإسماعيلية، عام 1952 ويقدمون حياتهم ثمنًا غاليًا.. من أجل كبرياء مصر الوطنى إدراكًا منهم.. أن حماية أمن البلاد والمواطنين؛ غاية عليا.. لا تسمو فوقها غاية.

إن ما قدمه هؤلاء الأبطال لبلادهم..في ذلك اليوم منذ 72 عاما.. تحول لطاقة تحد.. تسرى في قلب هذا الوطن.. لتعيد إليه شبابه.. وتقربه من يوم استقلاله وكما كانت تضحيات أبناء الشرطة في الإسماعيلية.. محركًا لدوافع الكرامة الوطنية فإن تضحيات الشهداء.. من رجال القوات المسلحة والشرطة.. ومن جميع أبناء الشعب المصرى.. في مواجهة الإرهاب خلال الأعوام الأخيرة.. تأخذ مكانها المستحق.. على حائط شرف الوطن وبطولاته فهى تضحيات نقدرها ونجلها.. ونتحمل جميعًا مسئولية كبرى.. بأن نقابل كرم الشهداء بكرم.. وتضحياتهم بتضحية وأن نحقق حلمهم.. بمصر عزيزة وكريمة.. إلى واقع وحقيقة.. لأبنائنا وأحفادنا.. جيلا بعد جيل.

السيدات والسادة،

إن ذكرى اليوم.. تأتى في وقت محورى.. تواجه فيه منطقتنا تحديات غير مسبوقة وتواجه مصر فيه واقعًا إقليميًا خطيرًا.. يتشابك مع ظروف دولية.. لم يشهدها العالم منذ عقود طويلة.

وقد كان موقفنا في التطورات الأخيرة.. التي شهدتها المنطقة في قطاع غزة.. واضحا منذ البداية.. وقائمًا على شعور عميق بالمسئولية التاريخية والإنسانية لمصر.. في الوقوف دائما بجانب أشقائها من الشعب الفلسطينى وهو دور ستواصل مصر القيام به.. بنبل وشرف وتجرد حتى ينال الشعب الفلسطينى حقوقه المشروعة.

شعب مصر الأبى،

إن تعقيد الظروف الدولية والإقليمية.. فرض علينا في مصر تحديات اقتصادية كبيرة.. لم نكن لنصمد أمامها.. إلا بما حققته إرادة شعب مصر العظيم التي شيدت خلال السنوات القليلة الماضية.. أساسًا متينًا.. يعيننا «بإذن الله» على عبور التحديات الراهنة.

ودعونى أقول لكم بكل الصدق: «إن الله قد أراد لهذا الجيل في مصر.. أن يحمل البلد على كتفيه.. وأن يعبر به جبالا من الصعاب والمخاطر وإننى أثق.. أن هذه المهمة المقدسة.. التي تقع مسئوليتها علينا جميعا..ستبقى شرفا يذكره التاريخ.. لكل من تحمل في سبيل هذا الوطن.. وانتصر له».

أثق أن مصر.. ستبقى «بإذن الله» قوية.. بصمود وتضحيات أبنائها.. وسباقهم الزمن، لتحقيق أحلامهم.. وإيمانهم بحقهم وحق بلادهم، في مستقبل أفضل تتحقق فيه المكانة.. التي تستحقها الأمة المصرية، بين الأمم.

وختامًا وإذ أجدد التهنئة الخالصة لهيئة الشرطة في يوم عيدها.. وأشيد بدورها البطولى في حماية المواطنين، والحفاظ على أمنهم أؤكد.. أن الدولة بكل طاقاتها وإمكاناتها.. تعمل على تحقيق الأمن بمفهومه الشامل:

فإن كل مشروع قومى ضخم.. يبذل فيه شباب مصر جهدهم، ويسيل فيه عرقهم.. هو أمن لمصر من الحاجة والفقر.

وكل استصلاح لأراضى مصر الصحراوية، وتحويلها لجنات خضراء، تطرح خيرًا ونماء.. هو تأمين لشعب مصر، من مخاطر المستقبل.

وكل مستشفى يبنى، ومدرسة وجامعة تقام، ومصنع وطريق يشيد.. هو حماية وأمن للمواطنين، بتوفير الحياة الكريمة لهم ولأبنائهم.

إن هذا هو دورنا.. وتلك هي مسئوليتنا نرجو الله «عز وجل».. أن يوفقنا جميعا للوفاء بها لما فيه صالح هذا الوطن الأمين.. وشعبه الكريم.

أشكركم.. وبالله العظيم دائما:

تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.

كل عام وأنتم بخير..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

***

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية عيد الشرطة، على منح أسماء شهداء الشرطة الابرار أوسمة الجمهورية والاستحقاق، ومنح الرئيس السيسى، وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة لاسم الشهيد مقدم مصطفى عبدالرزاق عبداللطيف، واسم الشهيد رائد طارق جميل محروس عطا الله، وسام الاستحقاق من الطبقة الخامسة، لاسم الشهيد امين شرطة ممتاز ثان حمادة الساكت، واسم الشهيد مجند محمود سامي السيد، وجاء ذلك خلال حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي الاحتفال بعيد الشرطة الـ 72 بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة .

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيه التحية إلى مجموعة من الضباط المتميزين وأهاليهم، أثناء احتفالية وزارة الداخلية بعيد الشرطة 2024.

إقرأ أيضاً : برلماني: تاريخ الشرطة المصرية حافل وعامر بالبطولات والتضحيات

;