احترس مكاتب عمل وهمية وعقود مضروبة .. بائعو الأحلام في قبضة الشرطة

مكاتب عمل وهمية
مكاتب عمل وهمية

ضياء جميل

الرغبة الملحة في السفر والعمل في أي دولة بالخارج حلم يرواد عدد كبير من الشباب بعد تخرجهم في الجامعات والمدارس الصناعية أو حتى من غير الحاصلين على مؤهلات دراسية.. تلك الرغبة الملحة تعمي أبصارهم عن شركات بيع الوهم وتوقعهم فريسة وضحية لعمليات نصب مخططة ومدروسة من ذوى النفوس الضعيفة الذين يتاجرون بأحلام الشباب المشروعة، أخبار الحوادث ترصد  في السطور التالية بيزنس شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج.

أحلام، سيدة في نهاية العقد الخامس من العمر.. من أسرة ميسورة الحال بمحافظة المنصورة بدأت قصتها عندما انفصلت عن زوجها الذى يعمل مدرسا بعد تكرار الخلافات الزوجية بينهما ومن وقتها أخذت ابنها عمرو وسافرت إلى القاهرة واستقرت في مدينة 15 مايو.. مر على هذا الحال عدة سنوات حتى تزوجت من عادل الذى كان يحبها منذ أيام الطفولة، اشترى لها شقة فاخرة وسارت حياتهم بشكل طبيعي حتى قررت احلام أن تستغل ذكائها في جمع أكبر قدر من الأموال.. في يوم ما تفتك ذكاءها وأخبرت زوجها وابنها بأنها سوف تفتتح مكتب وهمي لتسفير العمالة المصرية للخارج، وبالفعل بدأت في تجهيز المكتب وبمجرد أن انتهت من فرش المكتب ووضع الأجهزة به بدأت في الإعلان عنه وسط المواطنين.. بدأ راغبو السفر يتقدمون إليها ودفعوا مبالغ مالية بعد أن أوهمتهم بقدرتها على تسفيرهم للخارج.. استطاعت أن تجمع أموالا من 9 مواطنين ثم أغلقت المكتب واستأجرت شقة بعيدة عن المنطقة خوفاً من ملاحقة الأهالي لها.

مكتب وهمي!

تلقى رئيس مباحث 15 مايو بلاغا من 9 أشخاص قالوا أنهم دفعوا مبالغ مالية لسيدة اسمها احلام صاحبة مكتب تسفير عمالة للخارج بدائرة القسم ولكنهم اكتشفوا هروبها والنصب عليهم.

بدأ رئيس المباحث جمع التحريات حولهم وتبين أن المتهمة اشتركت مع زوجها وابنها في تكوين عصابة للنصب على المواطنين عقب إيهامهم بتوفير فرص عمل خارج البلاد دون الحصول على موافقة من وزارة القوى العاملة، يستأجرون شقة بدائرة القسم للاختباء بها والتهرب من ضحاياهم.. انطلق رئيس المباحث بصحبة قوة أمنية وألقوا القبض على المتهمين وباقتيادهم إلى قسم الشرطة بدأت زعيمة العصابة اعترافاتها أمام رجال المباحث قائلة: "اسمي احلام من المنصورة حكايتي بدأت لما خدت الدبلوم ومن ساعتها كنت بنصب على الستات في بلدنا واقولهم هعمل جمعية كبيرة وبعد ما اجمع الفلوس كنت بروح مكان تاني بعيد واتجوزت من مدرس وربنا كرمني بابني عمرو وكانت حياتنا ماشية زي أي بيت لحد ما الشيطان بدأ يتدخل بينا وانفصلت عن جوزي وجينا على القاهرة. ومكنش معايا فلوس، تتنهد المتهمة، ثم تواصل حديثها قائلة؛ قررت افتح مكتب  تسفير العمالة للخارج ولقيت الناس بتقدم عندي وخدنا فلوس من 9 أشخاص وهربنا في شقة بعيدة لحد ما لقيت المباحث فوق دماغي وتم تحرير المحضر اللازم وأمرت النيابة بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة.

نصب واحتيال

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، تحت إشراف اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة في ضبط شخصين لقيامهما بالنصب والاحتيال على المواطنين والإستيلاء على أموالهم بزعم تسفيرهم للخارج؛ حيث تلقى اللواء علاء بشندي مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة اخطارا من اللواء علي نور الدين نائب مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة يفيد بورود معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة؛ بقيام 3 أشخاص بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم تسفيرهم للخارج وتوفير فرص عمل لهم واتخاذهم من فيلا بدائرة قسم شرطة الشروق مسرحاً لممارسة نشاطه، عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط اثنين منهم وأقرا أمام اللواء أحمد الأعصر مدير المباحث الجنائية  واللواء عمرو خاطر مدير العمليات بنشاطهما الإجرامي على النحو المشار إليه، وبتفتيش الفيلا المشار إليها عُثر بداخلها على 140 استمارة بيانات - 2 جهاز تابلت - 3 أختام - إيصالات أمانة وعقود عمل بالدول العربية مضروبة تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وجاري تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

عصابة أجنبية

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة برئاسة اللواء محمد عاكف الإجراءات القانونية حيال 4 أشخاص لثلاثة منهم معلومات جنائية لقيامهم بمزاولة نشاط إجرامي في مجال النصب والاحتيال على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج وتجميعهم مبالغ مالية من متحصلات نشاطهم غير المشروع، وأكدت التحريات الأولية أن المتهمين حاولوا غسل تلك الأموال وإخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق شراء العقارات والسيارات وتأسيس الشركات وقدرت أفعال الغسل التي قام بها المذكورون بمبلغ 7 ملايين جنيه تقريبا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

وأكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام 3 أشخاص "يحملون جنسية إحدى الدول الاجنبية" يقيمون بالجيزة بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامي في ارتكاب جرائم تزوير جوازات وتأشيرات السفر وبطاقات الإقامات الأجنبية المنسوبة للعديد من الدول الأجنبية لاستخدامها في التسفير للخارج للراغبين نظير حصولهم على مبالغ مالية وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم تحت إشراف اللواء د. هشام ابو النصر مدير امن الجيزة، واللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة وأمكن ضبطهم بحوزتهم كمية من المستندات خالية البيانات ومعدة للتزوير- الأدوات المستخدمة فى عمليات التزوير- سيارة ملاكى ملك أحدهم، مبلغ مالى “من متحصلات نشاطهم الإجرامى”، 3 هواتف محمولة وبفحصهم تبين أنها تحتوى على دلائل تؤكد نشاطهم الإجرامى بمواجهتهم أقروا بممارسة ذلك النشاط الإجرامى تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالواقعة والعرض على النيابة للتحقيق.

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية قيام عصابة مكونة من 7 أشخاص يحملون جنسة إحدى الدول الأجنبية ومقيمين بمحافظات القاهرة والجيزة والغربية والقليوبية وثلاثة منهم متواجدين خارج البلاد؛ حيث تبين قيامهم بتكوين تشكيل عصابي تخصص في التزوير لتأشيرات السفر لإحدى الدول الأجنبية لإستخدامها في تسفير رعايا بعض الدول المقيمين والمترددين على البلاد والراغبين في السفر للخارج عقب إيهامهم بكون التأشيرات الممنوحة لهم صحيحة وتم إصدارها بالطرق القانونية من جهة إصدارها بدعوى علاقاتهم ونفوذهم بمسئولي سفارة تلك الدولة نظير تحصلهم على مبالغ مالية متخذين من مقار شركاتهم السياحية بعدد من الدول وكرا لممارسة نشاطهم الإجرامي يشار إلى أنه تم تحديد إحدى الشركات السياحية بدون ترخيص داخل البلاد والكائن مقرها بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة وقائم على إدارتها أحد المتهمين السابق تحديدهم، وعقب تقنين الإجراءات ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهمين بالتنسيق بين قطاع الأمن العام ومديريات أمن القاهرة والجيزة والقليوبية والغربية، حيث تم إستهدافهم وتمكنت أجهزة الأمن من ضبط عصابة التزوير وبحوزتهم 3 جوازات سفر ودفاتر إستلام نقدية وتذاكر سفر و2 جهاز حاسب آلي وطابعة كمبيوتر وبعض الأدوات المستخدمة في التزوير ومبلغ مالي و7 هواتف محمولة.

القوى العاملة تحذر

وحذرت وزارة القوى العاملة من شركات التوظيف الوهمية والعقود المزيفة مؤكدة أنها فخ أمام الباحثين عن عمل في الخارج، وحددت الوزارة طرق لكيفية التأكد من شركات إلحاق العمالة بالخارج قبل توقيع عقود عمل معها وذلك من خلال توجه الشباب الراغبين في العمل بالخارج إلى مديريات أو ديوان عام وزارة العمل والاستفسار عن وضع الشركة من خلال الإدارة العامة لشئون شركات إلحاق العمالة بوزارة العمل، والتأكد من  ترخيصه والدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والدخول على أيقونة شركات إلحاق العمالة والتى فور الدخول عليها توفر لك قائمة كاملة باسم الشركات المرخص لها كما يخصص موقع الوزارة أيقونه لإعلان أسماء الشركات المحظورة والتي لا يجب التعامل معها مطلقا. 

اقرأ  أيضا : «أوهمهم برحلات عمرة مخفضة» سقوط النصاب في قبضة مباحث شبرا الخيمة


 

 

 

;