سويلم: قروض للمزارعين دون فوائد تسدد على 20 عاما

د.هاني سويلم
د.هاني سويلم

أعلن د.هاني سويلم وزير الموارد المائية والري قيام الدولة بتوفير قروض بدون فوائد للمزارعين بمنطقة الدراسة لتنفيذ الري الحديث بأراضيهم، على أن يتم سداد القرض على فترة ٢٠ عامًا، وذلك دعمًا من الدولة للمزارعين للتحول للرى الحديث.

ووَجَّه بالتنسيق بين أجهزة الوزارة وروابط مستخدمي المياه بالمنطقة والمساعدة بكل ما يمكن تقديمه لتفعيل دور الروابط فى تشغيل وصيانة طلمبات الرفع، وتوفير التأمين اللازم لها ولمكونات شبكات الري الحديث، مع التأكيد على قيام أجهزة الوزارة بتوفير كافة أشكال الدعم الفنى للمزارعين بالمنطقة التجريبية من خلال التواصل الدائم مع المزارعين ومن خلال الاستمرار فى عقد الندوات التثقيفية للمزارعين عن تركيب وصيانة وتشغيل أنظمة الرى الحديث، كما وَجَّه سويلم بتوزيع أجهزة قياس رطوبة التربة على المزارعين لدورها المهم فى تنظيم عملية الرى وترشيد استخدام المياه وتحسين جودة المحاصيل المنتجة.

كان الوزير قد قام بزيارة مقر الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان، ومقر الإدارة العامة لرى أسوان، كما تفقد سويلم أعمال الصيانة الدورية لشباك الوقاية أمام خزان أسوان بالحبس الفاصل بين السد العالى والخزان، وأعمال التطهيرات الميكانيكية واليدوية الجارية حاليًا.

كما تفقد وزير الرى عملية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة.. وتفقد موقع المنطقة التجريبية لاستخدام الرى الحديث فى مزارع قصب السكر بزمام ترعة بلوخر بمركز إدفو بمحافظة أسوان.