بدأ من سور الأزبكية.. «السيرك القومي» تاريخ ممتد لعشرات السنين

السيرك القومي
السيرك القومي

 

خيمة وأسماء لامعة تقدم عروضها داخلها وجماهير سعيدة وانبهار يكسو الوجوه.. تلك البداية التي انطلق منها تأسيس السيرك القومي المصري صاحب التاريخ الممتد على مدار عشرات السنين.

كانت بداية حلم إنشاء السيرك القومي من سور الأزبكية وتحديدا عام 1869 عندما قرر الخديوي اسماعيل تخصيص منطقة بالأزبكية لتقديم أصحاب المهارات والقدرات الخاصة عروضهم للجمهور من خلالها في عروض كانت تعتمد على المهارة وخالية من عروض الحيوانات.

عائلة الحلو والسيرك القومي

حتى ظهرت عائلة الحلو وعائلة عاكف تلك الأسماء اللامعة في تاريخ تأسيس السيرك القومي وبدأت عائلة عاكف في تقديم بعض حركات الاكروبات للجمهور ليؤسس بعدها عائلة الحلو أول سيرك عائلي عربي عام 1889ومنها بدأ دخول الحيوانات إلى عالم السيرك في مصر.

حيث أدخل محمد الحلو أول حيوان إلى عروض السيرك فقام بشراء فيل صغير من الفنان الإيطالي «هيجم» الذي حضر إلى مصر لتقديم عرضه بالفيال والخيول وبدأ الحلو بتدريب الفيل حتى انتقل إلى تدريب الأسود في عهد الملك فاروق الذي وافق على طلب حسن الحلو ومحمد الحلو باستعارة أسدين للتدريب.

عروض الحيوانات المتوحشة

ومع إدخال تدريب الأسدين أُقيم سيرك الحلو في منطقة عابدين كأول سيرك مصري يقدم عروض الحيوانات المتوحشة وبعد النجاح الكبير التي حققتها فقرة الحيوانات المتوحشة بدأ حسن ومحمد الحلو في جولتهما في محافظات مصر.

اقرأ أيضا

 في خدمتك| لو زهقان.. 5 مسلسلات قصيرة تستحق المشاهدة

 السيرك القومي

واستمر الحال هكذا حتى تم تأسيس السيرك القومي المصري بعد ثورة 23 يوليو حينما قرر الرئيس جمال عبد الناصر إصدار قراره بإنشاء سيرك قومي معتمدا في تأسيسه على الخبراء السوفييت للاستفادة من خبراتهم في مجال السيرك وتم افتتاحه رسميا عام 1966.

ومنذ ذلك التاريخ ظل السيرك القومي ولسنوات رائد بين الدول العربية بعائلته التي امتهنت وعشقت السيرك وبعروضه المميزة حتى التطويرات التي تم إدخالها عليه.