السلطات البريطانية تحذّر من خطر انتشار مرض الحصبة في البلاد 

مرض الحصبة- تعبيرية
مرض الحصبة- تعبيرية

 

تعد الحصبة مرضا تنفسيا فيروسيا، ويشبه انتقال فيروس كورونا؛ ينتشر بين الناس بسبب رذاذ الجهاز التنفسي والهباء الجوي «انتقال عبر الهواء»، وينتج عن العدوى طفح جلدي وحمى في الحالات الخفيفة.

ويعتبر هو مرض فيروسي حاد ويصيب الأطفال أيضآ بشكل رئيسي، مسببا لهم مضاعفات خطيرة قد تنتهي بالموت، ويعتبر التطعيم ضد هذا المرض فعالا، حيث 97% من اللذين يتلقون اللقاحات ضده لا يصابون بالعدوى، وبدون التطعيم هناك احتمال أن تتسبب العدوى بوفاة المصاب، نقلًا عن موقع "نوفوستي".

سوف ينتشر المزيد من تفشي مرض الحصبة إلى البلدات والمدن الأخرى ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة استيعاب التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) في المناطق الأكثر عرضة للخطر، كما حذر الرئيس التنفيذي لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) اليوم خلال زيارة إلى برمنغهام، وسط ارتفاع سريع في حالات الإصابة في أجزاء من المنطقة منذ أكتوبر الماضي.

لكن الحالات الشديدة يمكن أن تشمل التهاب الدماغ (تورم الدماغ) والعمى والالتهاب الرئوي. وهناك ما يقرب من 9 ملايين حالة في السنة و128000 حالة وفاة. ولقاح الحصبة، الذي يمكن إعطاؤه بمفرده أو بالاشتراك مع لقاحات أخرى مثل النكاف والحصبة الألمانية لتحصين MMR، فعال للغاية.

لذلك حذرت وكالة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة (UKHSA) من خطر انتشار مرض الحصبة في البلاد، بعد تفشي المرض مؤخرا بسبب انخفاض معدلات التطعيم.

وقالت الوكالة في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لحكومة المملكة المتحدة: "يحذر الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية البريطانية من أن عدوى الحصبة ستنتشر في مدن أخرى ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة معدلات التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية".

ودعت الوكالة إلى اتخاذ "إجراءات فورية" وسط ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض، وقالت إن الطريقة الأكثر فعالية لمكافحة انتشار الحصبة هي التطعيم بلقاح MMR، الذي يوفر مناعة مدى الحياة.

وفي الفترة ما بين 1 أكتوبر 2023 و18 يناير 2024، سجّلت 216 حالة مؤكدة و103 حالات محتملة للإصابة بمرض الحصبة في "ميلاند الغربية" في بريطانيا، وأشارت وكالة الخدمات الصحية البريطانية إلى أن معظم المصابين كانوا من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

وأشارت صحيفة Telegraph إلى أنه تم تسجيل أكبر تفش لمرض الحصبة منذ التسعينيات في منطقة ميلاند الغربية ببريطانيا، وتم إعلان "حالة الطوارئ الوطنية".