مركبة الإمداد «تيانزو 7» تصل إلى محطة تيانجونج الفضائية الصينية

تيانزو 7
تيانزو 7

وصلت مركبة الإمداد "تيانزو 7" إلى محطة تيانجونج الفضائية في أول مهمة لمحطة الفضاء الصينية لعام 2024.

وقد رست مركبة الإمداد "تيانزو 7" على محطة تيانغونغ الصينية الفضائية يوم أمس الأربعاء لتوريد الإمدادات إلى المحطة الفضائية.

وكانت قد أقلع صاروخ "لونج مارش 7" من مركز وينتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية على جزيرة هاينان في الساعة 9:27 صباحًا بالتوقيت الشرقي (1427 UTC) في 17 يناير. وأعلنت مكتب هندسة الفضاء المأهولة في الصين (CMSEO) أن "تيانزو 7" انفصلت عن الصاروخ الحامل ودخلت المدار المحدد لها بعد 10 دقائق.

رست "تيانزو 7" على تيانجونج بعد أكثر من ثلاث ساعات، في تمام الساعة 12:46 (1746 UTC) وفقًا لمكتب CMSEO. وفي وقت لاحق، ستدخل طاقم مهمة "شينزو 17" الموجود على المحطة الفضائية مركبة الإمداد "تيانزو 7" وتقوم بنقل الإمدادات وأعمال أخرى ذات صلة.

اقرأ أيضا.. الصين تدرس توسيع محطتها الفضائية «تيانجونج»

وتعتبر هذه المهمة هي الأولى لتيانجونج في عام 2024، وقد أكملت الصين المحطة الفضائية في أواخر عام 2022 وتقوم بإرسال طواقم مكونة من ثلاثة أشخاص بانتظام إلى تيانغونغ لمهمات تستغرق حوالي ستة أشهر. وتتضمن كل مهمة فترة تسليم، خلالها يكون هناك ستة رواد فضاء مؤقتًا على المحطة.

وتخطط الصين لإطلاق ثلاث مهمات إضافية إلى تيانغونغ في عام 2024. ستكون هذه المهمات هي مهمات "شينزو 18" و "شينزو 19" المأهولة بالطواقم، بالإضافة إلى مهمة "تيانزو 8". ومن المتوقع أن تقوم المهمة الأخيرة بالإقلاع بعد حوالي ثمانية أشهر.

وتحمل مركبة "تيانزو 7" 260 عنصرًا من الإمدادات، بإجمالي وزن يبلغ حوالي 5.6 أطنان. ومن بينها حوالي 2.4 طن من الإمدادات للرواد الفضائيين، بما في ذلك الفواكه والخضروات الطازجة وحزم هدايا متعلقة بسنة التنين الجديد.

وتشمل عناصر العلم 60 وحدة تتضمن تجربة مركزة على خلايا العظام البشرية وتجربة أخرى تحمل أركيا أنايروبية ستدرس قابلية البقاء على قيد الحياة وإنتاج الميثان للحياة الأرضية المبكرة في بيئة فضائية محاكاة.

كما تخطط CMSEO لإرسال مركبة "تيانزو" إلى تيانغونغ كل ثمانية أشهر. ويعود ذلك إلى تحسينات في قدرة مركبة "تيانزو".

هذا ولم تكن عملية الرصد التلقائية بسرعة الرصد والركوب التي قامت بها مركبة "تيانزو 7" في عام 2022، ولكن عملية الرصد التي استغرقت ثلاث ساعات كانت تستهلك الوقود والتقنية.

وتعمل CMSEO أيضًا على تعزيز البدائل ذات التكلفة المنخفضة لتوريد تيانغونغ، و قدمت الوكالة دعوة لتقديم الاقتراحات في مايو 2023 واختارت أربعة اقتراحات في سبتمبر للتقدم إلى مرحلة التصميم التفصيلي.

وعلى الرغم من أن جميع الاقتراحات المختارة لمركبات الإمداد جاءت من كيانات تابعة للدولة، إلا أنه من المفهوم أن المركبات الفضائية التجارية مشاركة في خطط إطلاق هذه المركبات، بدلاً من الاعتماد فقط على صواريخ "لونج مارش".