الصين تدرس توسيع محطتها الفضائية «تيانجونج»

المحطة الفضائية الصينية
المحطة الفضائية الصينية

تدرس الصين حاليًا، إضافة وحدات إلى مجمع محطة الفضاء «تيانجونج» الذي تم الانتهاء منه مؤخرًا، وفقًا لمسؤول فضائي كبير.

وأكملت الصين مؤخرًا، بناء محطة الفضاء «تيانجونج» المكونة من ثلاث وحدات على شكل حرف T وأجرت أول عملية تسليم للطاقم، حيث شهدت استقبال رواد فضاء مهمة شنتشو -14 على متن ثلاثة رواد فضاء جدد من شنتشو -15.

وتتمثل المرحلة التالية المحتملة، في إضافة وحدة أساسية جديدة.

وقال وانج شيانج قائد نظام المحطة الفضائية في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء (كاست): "بعد تصميمنا الحالي، يمكننا الاستمرار في إطلاق وحدة تمديد للالتحام بالقسم الأمامي للمحطة الفضائية، ويمكن أن تحمل وحدة التمديد محورًا جديدًا للالتحام بمركبات الفضاء اللاحقة". 

أقرأ ايضًا.. المركبة «شنتشو 15» تلتحم بنجاح بمحطة الفضائية الصينية

و«تيانجه» هي الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية، كانت أول قطعة من المحطة يتم إطلاقها في أبريل 2021، وهي توفر أنظمة الدفع الرئيسية وأنظمة دعم الحياة وأماكن الطاقم لرواد الفضاء في تيانجونج وتحمل مركزًا لرسو السفن لتسهيل وصول المركبة الفضائية والوحدات النمطية الأخرى.

وقال وانج إن الوحدة الإضافية ستوفر بيئة أكبر وأكثر راحة لرواد الفضاء ، مع توفير بيئة لتطبيقات أفضل للحمولات العلمية ، داخل وخارج الوحدة.

وتمت مشاهدة نسخة احتياطية أو نموذج هندسي لوحدة Tianhe الأساسية بما في ذلك محاور الإرساء في عروض CAST التقديمية جنبًا إلى جنب مع نموذج الرحلة قبل الإطلاق. تم أيضًا عرض نماذج من كل من وحدات العلوم Tianhe و Wentian و Mengtian متصلة للاختبار الأرضي.

ولم يذكر وانج الموافقة على خطة توسيع تيانجونج ، لكنه أكد أن إضافة وحدة أساسية جديدة ستفتح سبلًا لمزيد من التعاون الدولي في المستقبل ، وتوفر أساسًا للتطوير التالي للمحطة الفضائية.

وكشف يانج ليوي، أول رائد فضاء صيني يصل إلى الفضاء وهو الآن نائب كبير مصممي مشروع رحلات الفضاء البشرية في الصين في مارس من هذا العام في الجلسات السياسية السنوية للبلاد في بكين أن عددًا من الدول قدمت طلبات إلى الصين لتدريب رواد فضاء ومهام مشتركة لرحلات الفضاء.

وأشار أيضا إلى إمكانية الرحلات السياحية إلى تيانقونج، في حين صرح مسؤول كبير آخر أن الصين تستكشف الإمكانيات التجارية.

وفيما يتعلق بالطموحات الإضافية، ذكر أن محطة فضائية ممتدة يمكن أن تكون مفيدة للمساعي القمرية المأهولة بالبلاد، مشيرًا إلى أنه يمكن استخدام البؤرة الأمامية لاختبار الجيل الجديد من المركبات الفضائية.