قلب جريء

فاتن حمامة

خيرى الكمار
خيرى الكمار

حلت‭ ‬أمس‭ ‬ذكرى‭ ‬رحيل‭ ‬الفنانة‭ ‬فاتن‭ ‬حمامة،‭ ‬والتي‭ ‬توافق‭ ‬السابع‭ ‬عشر‭ ‬من‭ ‬يناير‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬2015،‭ ‬بعد‭ ‬رحلة‭ ‬من‭ ‬العطاء‭ ‬الفني‭ ‬امتدت‭ ‬60‭ ‬عاما،‭ ‬وهو‭ ‬التاريخ‭ ‬الفني‭ ‬الأكبر‭ ‬بالنسبة‭ ‬لأي‭ ‬نجمة‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬تاريخ‭ ‬الفن‭ ‬المصري،‭ ‬فقد‭ ‬قدمت‭ ‬أول‭ ‬أعمالها‭ ‬الفنية‭ ‬عام‭ ‬1940‭ ‬وهو‭ ‬فيلم‭ ‬“يوم‭ ‬سعيد”،‭ ‬الذي‭ ‬شاركت‭ ‬فيه‭ ‬وهي‭ ‬لازالت‭ ‬طفلة‭ ‬مع‭ ‬الموسيقار‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب،‭ ‬وآخر‭ ‬عمل‭ ‬قدمته‭ ‬كان‭ ‬مسلسل‭ ‬“وجه‭ ‬القمر”‭ ‬الذي‭ ‬عرض‭ ‬عام‭ ‬2000،‭ ‬وعلى‭ ‬مدى‭ ‬تاريخها‭ ‬الفني‭ ‬الذي‭ ‬حصلت‭ ‬من‭ ‬خلاله‭ ‬علي‭ ‬لقب‭ ‬“سيدة‭ ‬الشاشة‭ ‬العربية”‭ ‬قدمت‭ ‬حوالي‭ ‬100‭ ‬فيلم‭ ‬سينمائي‭ ‬ومسلسلين،‭ ‬وعدة‭ ‬مسلسلات‭ ‬إذاعية،‭ ‬وتم‭ ‬اختيارها‭ ‬كأفضل‭ ‬ممثلة‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬العشرين،‭ ‬وتم‭ ‬اختيار‭ ‬9‭ ‬أفلام‭ ‬من‭ ‬أعمالها‭ ‬ضمن‭ ‬أفضل‭ ‬100‭ ‬فيلم‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما‭ ‬المصرية،‭ ‬وهو‭ ‬العدد‭ ‬الأكبر‭ ‬من‭ ‬الأفلام‭ ‬لأي‭ ‬نجمة‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬القائمة،‭ ‬وتعد‭ ‬فاتن‭ ‬نجمة‭ ‬متفردة‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الفن‭ ‬المصري،‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬بسبب‭ ‬لقبها‭ ‬“سيدة‭ ‬الشاشة‭ ‬العربية”،‭ ‬أو‭ ‬لأنها‭ ‬فنانة‭ ‬القرن‭ ‬العشرين،‭ ‬أو‭ ‬بسبب‭ ‬عدد‭ ‬الأفلام‭ ‬التي‭ ‬قدمته‭ ‬وتصدرها‭ ‬البطولة‭ ‬المطلقة‭ ‬في‭ ‬أغلبها‭ ‬ليكون‭ ‬عدد‭ ‬هذه‭ ‬البطولات‭ ‬هو‭ ‬الأكبر‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭ ‬بالنسبة‭ ‬لأي‭ ‬نجمة،‭ ‬لكن‭ ‬الأهم‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬فاتن‭ ‬هي‭ ‬صاحبة‭ ‬العدد‭ ‬الأكبر‭ ‬من‭ ‬الأفلام‭ ‬التي‭ ‬تعد‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬كلاسيكيات‭ ‬السينما‭ ‬المصرية،‭ ‬والراسخة‭ ‬في‭ ‬أذهان‭ ‬الجمهور،‭ ‬وهي‭ ‬النجمة‭ ‬التي‭ ‬تعاونت‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬كبار‭ ‬الأدباء‭ ‬والكتاب‭ ‬والمخرجين‭ ‬في‭ ‬السينما‭ ‬المصرية،‭ ‬ومنهم‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬ككاتب‭ ‬سيناريو‭ ‬وإحسان‭ ‬عبد‭ ‬القدوس‭ ‬ويوسف‭ ‬السباعي‭ ‬وطه‭ ‬حسين‭ ‬ويوسف‭ ‬إدريس،‭ ‬وغيرهم‭ ‬ومن‭ ‬المخرجين‭ ‬يوسف‭ ‬شاهين‭ ‬وصلاح‭ ‬أبو‭ ‬سيف‭ ‬وبركات‭ ‬وكمال‭ ‬الشيخ‭ ‬وعز‭ ‬الدين‭ ‬ذو‭ ‬الفقار‭ ‬وفطين‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬وحسن‭ ‬الإمام‭ ‬وحسين‭ ‬كمال‭ ‬وسعيد‭ ‬مرزوق،‭ ‬كما‭ ‬تعد‭ ‬النجمة‭ ‬الوحيدة‭ ‬التي‭ ‬تعاونت‭ ‬مع‭ ‬أجيال‭ ‬عديدة‭ ‬من‭ ‬النجوم،‭ ‬بداية‭ ‬من‭ ‬يوسف‭ ‬وهبي‭ ‬وعماد‭ ‬حمدي‭ ‬ويحيى‭ ‬شاهين‭ ‬وكمال‭ ‬الشناوي‭ ‬وشكري‭ ‬سرحان‭ ‬وفريد‭ ‬الأطرش‭ ‬ثم‭ ‬عمر‭ ‬الشريف‭ ‬وعبد‭ ‬الحليم‭ ‬حافظ‭ ‬وأحمد‭ ‬رمزي‭ ‬ورشدي‭ ‬أباظة‭ ‬وأحمد‭ ‬مظهر،‭ ‬مرورا‭ ‬بمحمود‭ ‬مرسي‭ ‬وحسن‭ ‬يوسف‭ ‬ثم‭ ‬محمود‭ ‬ياسين‭ ‬وعزت‭ ‬العلايلي،‭ ‬ووصولا‭ ‬إلى‭ ‬جيل‭ ‬يحيى‭ ‬الفخراني‭ ‬وهشام‭ ‬سليم‭ ‬ومحمد‭ ‬منير،‭ ‬وتعاونت‭ ‬أيضا‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬النجوم‭ ‬الحاليين‭ ‬وهم‭ ‬في‭ ‬بدايتهم،‭ ‬وتحديدا‭ ‬أحمد‭ ‬الفيشاوي‭ ‬ونيللي‭ ‬كريم‭ ‬وغادة‭ ‬عادل‭ ‬الذين‭ ‬شاركوا‭ ‬معها‭ ‬في‭ ‬آخر‭ ‬أعمالها‭ ‬الفنية،‭ ‬مسلسل‭ ‬“وجه‭ ‬القمر”،‭ ‬كما‭ ‬تعد‭ ‬فاتن‭ ‬النجمة‭ ‬الوحيدة‭ ‬من‭ ‬جيل‭ ‬الأربعينيات‭ ‬والخمسينيات‭ ‬التي‭ ‬تعاونت‭ ‬مع‭ ‬جيل‭ ‬مخرجي‭ ‬الثمانينات‭ ‬في‭ ‬السينما‭ ‬المصرية،‭ ‬حيث‭ ‬قدمت‭ ‬فيلم‭ ‬“يوم‭ ‬حلو‭ ‬ويوم‭ ‬مر”‭ ‬مع‭ ‬المخرج‭ ‬خيري‭ ‬بشارة،‭ ‬وفيلم‭ ‬“أرض‭ ‬الأحلام”‭ ‬مع‭ ‬المخرج‭ ‬داود‭ ‬عبد‭ ‬السيد،‭ ‬وهو‭ ‬آخر‭ ‬أفلامها‭ ‬السينمائية،‭ ‬وإذا‭ ‬كان‭ ‬دائما‭ ‬ما‭ ‬يقال‭ ‬أن‭ ‬أفلام‭ ‬النجم‭ ‬عادل‭ ‬إمام‭ ‬تقدم‭ ‬صورة‭ ‬صادقة‭ ‬عن‭ ‬الواقع‭ ‬المصري‭ ‬منذ‭ ‬فترة‭ ‬السبعينيات،‭ ‬وحتى‭ ‬بدايات‭ ‬الألفية‭ ‬الجديدة،‭ ‬فإن‭ ‬أفلام‭ ‬فاتن‭ ‬حمامة‭ ‬تقدم‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يتعلق‭ ‬بشكل‭ ‬الحياة‭ ‬المصرية‭ ‬وتطورها،‭ ‬وأهم‭ ‬قضاياها‭ ‬المتنوعة‭ ‬منذ‭ ‬الأربعينيات‭ ‬وحتي‭ ‬تسعينيات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي،‭ ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬النجمة‭ ‬صاحبة‭ ‬الرصيد‭ ‬الأكبر‭ ‬من‭ ‬الأفلام‭ ‬الرومانسية‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬السينما‭ ‬المصرية‭.‬

;