الصين وكوت ديفوار تعتزمان توسيع التعاون في كافة المجالات

كوت ديفوار والصين
كوت ديفوار والصين

تعهدت الصين وكوت ديفوار بتعزيز التعاون في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال اجتماع بين رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا ووزير الخارجية الصيني الزائر وانج يي في أبيدجان، حيث تعهد الجانبان بتعاون أوثق في القطاعات كافة .

وخلال الاجتماع، أشاد واتارا بالتعاون الثنائي، مشيرا إلى أن الصين أصبحت أكبر شريك تجاري للدولة الواقعة في غرب أفريقيا ومصدر للاستثمار، بحسب الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن الصينية.

وأكد واتارا أن كوت ديفوار ستواصل إعطاء الأولوية لتنمية العلاقات مع الصين، مشددا على أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم وأن تايوان جزء من الصين وسنواصل التمسك بمبدأ صين واحدة.

◄ اقرأ أيضًا | الفلبين والصين تتفقان على «التعامل بهدوء» مع الحوادث في بحر الصين الجنوبي

من جانبه، قال وانج، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الجانب الصيني يقدر بشدة دعم كوت ديفوار للصين في حماية إعادة التوحيد الوطني والسلامة الإقليمية.

وأشار وانج إلى أن الصين مستعدة لتعزيز تطوير التعاون متبادل المنفعة بين الصين وكوت ديفوار ،مضيفا أن الصين وأفريقيا حققتا إنجازا تاريخيا في التعاون على مدار العشرين عاما الماضية منذ إنشاء منتدى التعاون الصيني الأفريقي، موضحا أن المنتدى أعطى دفعة للتنمية المتسارعة في أفريقيا وساعد في تعزيز السلام والاستقرار العالميين .

وأضاف وانج أن الصين مستعدة للعمل مع الدول الأفريقية لاستكشاف مسارات فعالة تتفق مع ظروفها الوطنية وتحافظ على استقلالها وتؤدي إلى التنمية والرخاء المشتركين من أجل تحقيق التحديث بشكل مشترك .