إشادة من الجمعية المصرية لتقديم ذوي الإعاقة بالمسلسل

مايان السيد
مايان السيد

أشادت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد بمسلسل «حالة خاصة» الذى يعرض على منصة «واتش ات Watch It،» ويتناول قصة محام يعانى من اضطراب طيف التوحد.

وأوضحت مها هلالى، مؤسس ورئيس جمعية التقدم، أن ما يحدث هو تأكيد على دور القوة الناعمة وطرحها قضايا المجتمع بصورة إيجابية، حيث طرح المسلسل الحالة بصورة دقيقة من حيث صفات الأشخاص ذوى اضطراب طيف التوحد.

وقالت: المرض يعد من الاضطرابات النمائية ذات الأساس العصبى الجينى المرتبط بالمخ، ويظهر فى السنوات الأولى من عمر الفرد، ويصاحبه عجز واضح فى التواصل، والتفاعل الاجتماعى مع إظهار اهتمامات وسلوكيات متكررة، وتتباين قدرات الأشخاص ذوى التوحد واحتياجاتهم ويمكن أن تتطور مع مرور الوقت، فقد يتمكن بعضهم من التمتع بحياة مستقلة، غير أن البعض الآخر يواجه صعوبات وخيمة ويحتاج إلى الرعاية والدعم مدى الحياة، وغالباً ما يؤثر التوحد فى التعليم وفرص العمل، وإضافة إلى ذلك، قد يزداد عبء تقديم الرعاية والدعم الملقى على الأسر، والسلوكيات المجتمعية ومستويات الدعم المقدم من الهيئات هى عوامل مهمة تحدد جودة حياة الأشخاص ذوى اضطراب طيف التوحد. 
اقرأ أيضاً| 12 مسلسلًا على المنصات

ويمكن اكتشاف وتشخيص التوحد فى مرحلة الطفولة المبكرة وهناك أدوات تشخيص من عمر ١٢ شهرًا، وغالباً ما يكون اضطراب طيف التوحد مصاحباً بمشاكل صحية أخرى مثل الصرع واضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة، ومشاكل فى النوم، وغيرها. ويتفاوت مستوى الأداء الذهنى بين الأشخاص المصابين بالتوحد تفاوتًا كبيراً يتراوح بين الاختلال الشديد والمهارات المعرفية العليا.